السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

77 أثراً إسلامياً بمتحف الدرب الأحمر

77 أثراً إسلامياً بمتحف الدرب الأحمر
77 أثراً إسلامياً بمتحف الدرب الأحمر




كتب - بشير عبد الرءوف


يواصل محافظ القاهرة، د. جلال سعيد متابعته لاعمال التطوير الجارية بمنطقة الدرب الأحمر وشارع سوق السلاح والتى تعد البوابة الجنوبية للقاهرة التاريخية وتضم 77 أثرا إسلاميا من عصور مختلفة، بالإضافة إلى المبانى التراثية ذات الطابع المعمارى المتميز.
واستعرض المحافظ خلال اجتماع له لمتابعة الجهود المبذولة لإعادة تأهيل ورفع كفاءة شارع سوق السلاح والمنطقة المحيطة باعتباره امتدادا طبيعيا لشارع المعز الذى شهد مؤخرا أعمال تطوير كاملة لإحيائه وصيانته والحفاظ على رونقه وتحويله إلى متحف مفتوح بما يضمه من أماكن أثرية مميزة.
ووجه المحافظ بضرورة وسرعة الانتهاء من أعمال تطوير الشارع، حيث تم ترميم وإعادة تأهيل واجهات العقارات والبلوكات الشعبية والمبانى التراثية المطلة على الشارع والتى كانت تعانى من تدهور شديد، بالإضافة إلى استمرار حملات رفع الاشغالات والنظافة ورفع التراكمات وإخلاء المخلفات من الأراضى الفضاء ونظافة أسطح المنازل وزراعتها بالشارع، مع تكثيف توزيع صناديق قمامة مضاعفة بطول الشارع، ووضع اللافتات الإرشادية بأسماء الشوارع والحارات المتفرعة، ونبذة توضح الأهمية التاريخية لشارع سوق السلاح بما يضمه من أماكن اثرية مميزة.
وأشار المحافظ انه جار دراسة أكثر من مقترح بالتنسيق مع وزارتى الاوقاف والآثار لإعادة تأهيل «ربع المانسترلي» كمبنى تراثى، على أن يعاد استغلاله كمعرض للحرف اليدوية والصناعات الموجودة بالمنطقة، كذلك دراسة إعادة استغلال مبنى بنزايون بشارع سوق السلاح بعد ترميمه وتطويره، بالإضافة إلى الانتهاء من رفع كفاءة حديقة المحمودية العلوية والسفلية والتى تقع فى مواجهة مسجدى السلطان حسن والرفاعى.