الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

60 مليون دولار من الصندوق الكويتي بفائدة 8 ٪ لتمويل شبكات الغاز






عقد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء اجتماعا وزاريا أمس لبحث سبل تعظيم عائد استثمار أموال التأمينات لمواجهة الزيادة الكبيرة في حجم المعاشات مقارنة بالإشتراكات المحصلة من العاملين بالدولة والقطاع الخاص.
حضر الاجتماع وزراء المالية ممتاز السعيد والتأمينات والشئون الاجتماعية نجوي خليل والتخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي وعدد من الخبراء.
وصرح علاء الحديدي المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأنه وفقا لآخر البيانات المتوافرة فإن اشتراكات أصحاب المعاشات بالإضافة لفوائد الأشخاص بصندوق المعاشات لم تحقق سوي 40% علي الأكثر مما يحصلون عليه شهريا من معاشات، وأن نسبة الـ60% الأخري تمثل ما تتحمله الخزانة العامة سنويا وفقا لأحكام القانون رقم 79 لسنة 1975 وغيره من قوانين التأمينات.
وأشار المتحدث الرسمي إلي أن هذه الأرقام والحقائق أكدت أهمية البحث عن فرص استثمارية جديدة لتعظيم العائد من أموال التأمينات.
من ناحية أخري وقعت الحكومة أمس اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية حصلت بمقتضاها علي قرض قيمته 60 مليون دولار أمريكي، للإسهام في تمويل مشروع شبكات توزيع الغاز الطبيعي في محافظتي القاهرة والجيزة «المرحلة الثانية»، كما تم التوقيع علي اتفاقية خاصة بترتيبات تنفيذ المشروع بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والشركة المصرية القابضة للغازات.
ووقع اتفاقية القرض نيابة عن الحكومة المصرية أشرف العربي، وزير التخطيط والتعاون الدولي وعن الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب أحمد البدر المدير العام.
ويهدف المشروع إلي رفع كفاءة استهلاك الغاز الطبيعي عن طريق توسيع شبكات الغاز الطبيعي للإستخدامات المنزلية والتجارية والصناعية لخفض معدلات التلوث.
وقال أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي، في مؤتمر صحفي، إن مدة القرض 21 سنة يتم سدادها علي 34 قسطا متساويا بفترة سماح 4 سنوات وبفائدة 3% ويضاف إليها 5. ٪ رسوما سنوية لمواجهة الإدارة وخدمات تنفيذ القرض، مشيراً إلي أن التكلفة الإجمالية لهذا المشروع حوالي 1.4 مليار جنيه وسيغطي القرض 100% من التكاليف بالعملة الأجنبية ويعد القرض المشار إليه هو السادس الثلاثون الذي يقدمه الصندوق لمصر حيث سبق أن قدم الصندوق 35 قرضا بقيمة إجمالية حوالي 584 مليون دينار كويتي تعادل 2 مليار دولار أمريكي لتمويل مشروعات في مختلف القطاعات.
وقال أسامة كمال وزير البترول: إن دعم البوتاجاز لا يصل إلي مستحقيه ويصل إلي 20 مليار دولار ولو تم استبداله بالغاز سيوفر الكثير من الدعم المهدر، مشيرًا إلي أنه من المخطط توصيل الغاز إلي 700 ألف وحدة سنوياً ونستهدف رفعها إلي نحو مليون وحدة سنوياً لزيادة عدد المنازل التي يتم توصيل الغاز الطبيعي لها.
من ناحية أخري استقبل رئيس مجلس الوزراء أمس السيد سفيان بن تونس، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إليكتريك العالمية لمنطقة شمال إفريقيا.
استعرض الرئيس التنفيذي للشركة -خلال المقابلة التي حضرها المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية- النشاط الذي تقوم به جنرال إليكتريك في مصر والتي يأتي علي رأسها محطتا كهرباء بنها وشمال الجيزة بطاقة تصل إلي ألف وخمسمائة ميجاوات العام القادم تصل إلي ثلاثة آلاف ميجاوات بعد الانتهاء من بعض التوسعات الإضافية خلال العامين التاليين.
وأشار سفيان بن تونس أيضا الي اهتمام شركته بتوسيع نشاطها في مصر وخاصة في مجال الطاقة المتجددة، حيث يدرسون السوق المصرية وإمكانياته من أجل طرح بعض المشروعات بعد استيفاء الدراسات اللازمة، ليس فقط في مجال الطاقة ولكن أيضا في مجالات عديدة مثل تحلية المياه والصحة وإدارة المخالفات.
وقد أعرب الرئيس التنفيذي للشركة في تصريح له عقب اللقاء، عن اهتمام شركة جنرال إلكتريك بتعظيم نشاطها في مصر والتي تعد سوقا واعدة وخاصة في مجال الطاقة المتجددة والنقل والمعدات الطبية، حيث أبدي اهتماما بمشروعات طاقة الرياح والطاقة النووية، خاصة أن مصر بها إمكانيات ضخمة في مجال الرياح، وأضاف أن الشركة تدرس توريد بعض مكونات التصنيع بمصانعها العالمية من موردين مصريين.