الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

500 مليون دولار يتلقاها «المركزى» من «الإفريقى للتنمية»

500 مليون دولار يتلقاها «المركزى» من «الإفريقى للتنمية»
500 مليون دولار يتلقاها «المركزى» من «الإفريقى للتنمية»




قال مصدر مسئول بالبنك المركزى إن مصرفه تلقى فعليّا 500 مليون دولار قيمة قرض البنك الافريقى للتنمية، وذلك نهاية الاسبوع الماضى، موضحًا أن القيمة التى تلقاها البنك تدعم الاحتياطى النقدى الذى كان قد سجل 16.4 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2015.
وشهد الاحتياطى النقدى زيادة بقيمة 22 مليون دولار فى نهاية ديسمبر الماضى ليسجل.16.455 مليار دولار مقابل 16.422 مليار دولار فى نهاية نوفمبر 2015.
وكان طارق عامر محافظ البنك المركزى، قد ذكر فى تصريحات سابقة أن قرض البنك الافريقى للتنمية بمبلغ 500 مليون دولار سوف يدخل فى حساب البنك المركزى خلال ايام، وان الشريحة الاولى من قرض البنك الدولى بقيمة مليار دولار قد تستغرق بعض الوقت حتى تدخل بالفعل فى حساب المركزى.
وكان مجلس إدارة البنك الافريقى للتنمية، قد وافق منتصف ديسمبر الماضى، على قرض ميسر لمصر بقيمة 500 مليون دولار ضمن برنامج قيمته الإجمالية 1.5 مليار دولار على ثلاث سنوات.
وأوضحت وزارة التعاون الدولى  وقتها أن القرض يهدف إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة ترتكز على ثلاث دعائم هى تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير فرص العمل وتحسين بيئة الأعمال والعمل على توفير النقد الأجنبى.. وفى الوقت نفسه وافق مجلس إدارة البنك الدولى، على منح مصر قرض بقيمة 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات، فى اطار برنامج شامل للتنمية الاقتصادية ودعم الموازنة العامة للحكومة.. وتأتى هذه التمويلات فى صورة قروض ميسرة بسعر فائدة 1.68% مع فترة سماح خمس سنوات، وفترة سداد 35 عاما، و ميزة هذه التمويلات هى توفير العملة الصعبة فى هذا الوقت الحرج، بما يدعم رصيد الاحتياطى النقدى مع مساندة جهود التنمية الاقتصادية، وتمويل برنامج الحكومة.