الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سويسرا تجمد 700 مليون دولار لمبارك و31 شخصية مصرية





قالت سفارة سويسرا بالقاهرة «إن الحكومة السويسرية اتخذت  بمجرد الإعلان عن سقوط الرئيس السابق حسني مبارك قرارًا بتجميد أموال مودعة في سويسرا باسم 14 شخصية مصرية تابعة للنظام السابق»، وأكدت أن السلطات السويسرية أصدرت قرارات سريعة للحيلولة دون تهريب الأموال قبل قيام السلطات المصرية بالشروع في التحقيقات وبدء الإجراءات الجنائية.
وأضافت السفارة - في بيان لها أمس - «أنه بفضل هذا التجميد تمكنت السلطات السويسرية من تحديد أماكن وتجميد أصول قدرها 410 ملايين فرنك سويسري»، موضحة أن هذا الإجراء لم يكن مصادرة ولكنه مجرد إجراء احترازي.
وكشف البيان أنه بفضل التعاون الوثيق بين مصر وسويسرا في مجال التعاون القضائي في المسائل الجنائية، تمكنت السلطات بعد ذلك من تحديد وتجميد أصول إضافية حتي وصل إجمالي المبالغ المجمدة إلي 700 مليون دولار أمريكي.
من جهة أخري أكدت السفارة أن وزارة الخارجية السويسرية قامت في 6 سبتمبر الجاري بالتشاور مع السلطات المصرية بتعديل قرار التجميد الصادر في فبراير 2011 بإضافة 17 اسمًا جديدًا لشخصيات مصرية تم تجميد أموالهم في سويسرا.. ومن ثم أصبحت قائمة المعنيين بأمر التجميد 31 شخصية مصرية بدلاً من 14.
وأوضح البيان أن ورود أي اسم في قائمة المطلوب تجميد أموالهم لا يعني بالضرورة أن صاحب هذا الاسم لديه أصول في سويسرا.