الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الحكومة» تتحرك لإنهاء أزمات العمال

«الحكومة» تتحرك لإنهاء أزمات العمال
«الحكومة» تتحرك لإنهاء أزمات العمال




كتب ـ إبراهيم جاب الله


تحركت الحكومة مبكرًا لمواجهة الأزمات العمالية قبل ساعات من انعقاد جلسات مجلس النواب، وذلك حتى لا تواجه سيلاً من الاستجوابات وطلبات الإحاطة بشأن اعتصامات العمال.
وشهد عدد من شركات الغزل والنسيج إقالة رؤساء الشركات وتغيير عدد كبير منهم وذلك بسبب تزايد الاضرابات العمالية والمشاكل بها، ومن بينها شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة وشركة ميت غمر للغزل، كما وافقت وزارة الاستثمار على صرف 6 أشهر مكافأة سنوية للعاملين بحوالى 10 شركات متعثرة تابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وذلك بعد مفاوضات مع عدد من النقابات العمالية ورؤساء مجالس إدارات الشركات.
وقال أحمد فاوى الضبع عضو اللجنة النقابية بشركة الحديد والصلب المصرية أن وزير الاستثمار أشرف سالمان وافق على صرف المكافأة السنوية للعاملين بالـ10 شركات المتعثرة، يأتى ذلك بعد مطالبات وتهديدات بالاعتصامات من العاملين فى شركتى الحديد والصلب والكوك وغيرها.. وأوضح فاوى أن إجمالى العاملين بالـ10 شركات يتجاوز 25 ألف عامل، ولفت إلى أن القيمة الإجمالية التى ستصرف لهذه الشركات تصل إلى حوالى 150 مليون جنيه.
وفى السياق ذاته تحركت وزارة القوى العاملة لإنهاء أزمة عمال شركة القاهرة للزيوت والصابون بالاتفاق مع النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية واللجنة النقابية بالشركة وتم توقيع اتفاقية عمل جماعية بأحقية العامل فى طلب إنهاء علاقة العمل والخروج على المعاش المبكر الاختيارى من خلال برنامج إنهاء الخدمة بالتراضى أو نقل العامل إلى موقع آخر من مواقع الشركة على نفس المستوى الوظيفى.
ونصت الاتفاقية على أنه فى حالة طلب العامل إنهاء علاقة عمله مع الشركة والانضمام لبرنامج إنهاء الخدمة بالتراضى مع تسوية جميع مستحقاته وذلك من خلال تقديم استقالته إلى الشركة، واستمارة تأمينات اجتماعية رقم «6»، والتوقيع على جميع المستندات اللازمة لإنهاء علاقة العمل، ففى هذه الحالة تلتزم الشركة بدفع المبلغ المتفق عليه مع النقابة العامة، وقيمته 6 ملايين و750 ألف جنيه شاملة لجميع مستحقات 72 عاملاً طالبى الخروج للمعاش المبكر من مصنع البدرشين.
كما تواصل القوى العاملة تحركاتها لإنهاء أزمات العمال فى عدد من الشركات منعًا لدخولها فى مواجهة مع أعضاء مجلس النواب حول هذه المشاكل العمالية.