الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علاء الشريف: لجأت للقضاء الإدارى بعد ضياع شكوتى فى وزارة الثقافة

علاء الشريف: لجأت للقضاء الإدارى  بعد ضياع شكوتى فى وزارة الثقافة
علاء الشريف: لجأت للقضاء الإدارى بعد ضياع شكوتى فى وزارة الثقافة




كتبت - آية رفعت


بعد أشهر من المماطلة والشكاوى اقام المخرج والمنتج علاء الشريف دعوى قضائية بالمحكمة الادارية ضد كل من وزير الثقافة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة ورئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية ونقيب السينمائيين وغرفة صناعة السينما.. وذلك لاتهامهم بالقرار السلبى فى قضية فيلم «حظك نار» والذى تمت سرقته على يد المنتج محمد السبكى وعرضه تحت عنوان «عيال حريفة».
حيث قال الشريف إنه قرر اللجوء للقضاء لما وجده من عدم اكتراث وتغييب كامل للحقائق حول شكواه المتكررة رغم أنه قام بالتقدم بالشكوى لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية منذ شهر إبريل الماضى وقبل بدء تصوير العمل ولكنه منذ ذلك الوقت يجد مماطلة وحاول الذهاب إلى وزير الثقافة أكثر من مرة ويجد مكتبه يصده ويأخذ منه الشكاوى وبعد فترة يجدها اختفت ويقولون له لم نجدها وتقدم بشكوى جديدة.
ورغم عرض الفيلم إلا أنه تم تحويل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية السابق د. عبد الستار فتحى إلى التحقيق فى أمر لتصوير فيلم «السبكي» وهناك تشابه بينه وبين فيلمه الخاص، حيث قال الشريف: «ما زال تحقيق النيابة الإدارية مستمرا لان فتحى قام بالرد على قبل التصوير بعرض الفيلم بفترة وجيزة مؤكدا عدم وجود أى تشابه فى السيناريو وطالبته وقتها بأن يعطى لى رده رسميا وموثقا لكنه رفض واكتفى بالرفض الشفهى مما يجعله يتهرب من مسئولية نفى التشابه بينما العمل مأخوذ عن فيلمى بمشاهد عديدة بعد سرقة الممثلين للسيناريو واعطائه للسبكي. كما أنه قام بمنح تصريح السيناريو للسبكى بعد انتهاء الأخير من التصوير مما يشكل مخالفة قانونية للرقابة والسبكى نفسه الذى قام بالتصوير بدون تصريح مسبق».
وأضاف الشريف أنه لا يفهم مدى المشكلة فى دائرة الفساد بداخل وزارة الثقافة وأخيرا قام باللجوء إلى لجنة التظلمات التى وعدته بالتحقق من الأمر وبعد شهر كامل كان ردهم عليه أنهم فشلوا فى التواصل مع الرقابة.. فما كان منه إلى أن يلجأ إلى القضاء الادارى والذى أكد أنه أقام دعوى برقم 19900 وينتظر تحديد موعد أولى الجلسات كما أنه يستعد لرفع عدة قضايا أخرى مطلبا بحقه.
وأضاف الشريف أنه لا يواجه حاليا مشكلته مع السبكى فقط لأنه أولا وأخيرا خصم ويتبع جميع السبل المشروعة وغير المشروعة لتقديم أعمال ولكن مشكلته مع منظومة الوزارة التى تساعده على هذا. وأكد قائلا: «لا أستطيع العمل بهذه الأجواء فالسوق محتكرة من قبل منتجين قلائل ويدعون فتح السوق أمامنا فكيف لى أن أثق أننى لو قدمت سيناريو لجهاز الرقابة أو عرضته على أحد الفنانين أن تتم سرقته مثلما فعلوا معى بفيلمى «الألماني» و«حظك نار» يجب أولا أن أسعى لأثبات حقى لأعرف كيفية سير الامور بالمجال الثقافى والتعامل على أساسها».
من جانب آخر كان الشريف قد أعلن أنه كان تقدم بمحضر رسمى ضد الفنان محمد لطفى لأنه كان ضمن الفنانين الذين قاموا بالحصول على نسخة سيناريو الفيلم ومن ثم تسريبه