الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بالصور الحمى القلاعيــة تهدد المــاشية

بالصور الحمى القلاعيــة تهدد المــاشية
بالصور الحمى القلاعيــة تهدد المــاشية




تحقيق - محمود ضاحى

يبدأ فصل الشتاء من كل عام بحصاد العديد من أرواح الحيوانات والمواشى فى مصر، يرفرف بجناحية على الحيوان فيكبت روحه فى لحظات، ليحصل على قوت أفقر فئات المجتمع المصري، يجعلهم يتحسرون ويبكون، فعلى رءوسهم يوحلون بالطين.. وفيه بأرجلهم يُغرسون.. يرفعون أكفافهم فى كل خسارة ليدعون.. على كل مسئول.. فهو السلاح الوحيد الذى يملكون!، السطور التالية توضح حجم المشكلة بعد موت العشرات من الماشية حتى الآن خلال الشهر الأخير.


تفاصيل المأساة بدأناها من محافظة المنيا والتى شهدت حصد أرواح أكثر من 30 رأس ماشية خلال أيام، ويرويها خويلد صدقى - مزارع ونقيب الفلاحين بمركز مغاغة بمحافظة المنيا - قائلا إنه منذ أول شهر نوفمبر الماضى انتشرت الحمى القلاعية بين المواشى فى بلدهم ولم يجدوا أى استجابة من وحدة الطب البيطرى هناك، وبالرغم أنه من المفترض أن تكون هناك استعدادات من قبل وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية قبل دخول فصل الشتاء لمواجهة المرض، إلا أن الاهتمام بالأمر معدوم، والفلاح الفقير هو الخاسر الوحيد، وأوضح أن الخسائر فى الشهر الماضى فقط بلغت أكثر من 30 رأس ماشية نافقة من الأبقار فى قرية «نزلة خلف» بمركز مغاغة، أى بمعدل بقرة كل يوم، مشيراً إلى أن المصل لم يوزع سوى من أيام فقط عن طريق وحدة الطب البيطرى بمقابل 10 جنيهات على كل رأس، وأعراض الحمى تبدأ بإصابتها بانتفاخ يعقبه «سيلان» مع رعشة، ثم إسهال، وفى لحظات بسيطة تكون قد نفقت، والمصل هو المحصن، والمفترض أن تلتزم الوحدة البيطرية بتحصن الماشية فى شهر سبتمبر على الأقل من كل عام وهو ما لا يحدث على الإطلاق.
ويضيف على عبد ربه - مزارع 45 عاما – كانت لدى بقرة واحدة هى مصدر رزق عائلتى الوحيد مع الفدان الذى أقوم بزراعته بالإيجار مقابل 6 آلاف جنيه، بخلاف تكاليف الزراعة والأسمدة، وبسبب الحمى القلاعية فقدت البقرة دون سابق إنذاروكانت خسارة فادحة، ويوميا تزداد حالات نفوق الماشية لدى الفلاحين ممن يقتاتون من وراء تربيتها، ويتجاوز سعر الماشية الواحدة 13 ألف جنيه.
وقال رضا بكر عبدالله - مزارع - الماشية هى مصدر رزقى، منها نشرب الحليب ونصنع الزبد والجبن، حتى حصاد المحصول وبيعه، لكن بعد نفوقها سببت لى خسارة كبيرة، ومن المفترض تحصين كل المواشى الموجودة فى كل القرى قبل فترة انتشار الفيروس، لكننا لا نجد من جهة الحماية المتمثلة فى الطب البيطرى سوى الاستهتار البالغ بأموالنا وبالثروة الحيوانية، ويتم التخلص منها لإلقائها فى الشارع للكلاب.
وفى هذا السياق يقول الدكتور شعبان درويش - خبير الطب البيطرى ومدير عام الطب البيطرى بشمال الجيزة - أن مرض الحمى القلاعية من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، والتى تؤثر على الحياة الاقتصادية وتتسبب فى خسائر لا تقل عن 50% من الإنتاج الحيواني، وأن أعراض المرض هى التهابات فى اللسان، وسيلان، والتهاب الأرجل، وتقرحات بين الأظافر، والتهابات فى الحلق والجهاز الهضمي، وهذا الفيروس سريع الانتشار فى المساحات الصغيرة وينتقل عن طريق الهواء، وتصل درجة حرارة الماشية إلى 41 درجة مئوية، وأكد أن المرض يتكون من 5 سلالات هى (a-b-c-h1-h2)، وأن المواشى المصابة فى مصر حتى الآن لم تتعد 10% فقط، مشيراً إلى أنه من الأمراض التى توطنت فى مصر بعد أن دخلت عن طريق العجول المستوردة.
ونوه إلى أن الإنسان يصاب بالحمى القلاعية نتيجة تناول اللبن أو اللحوم من الماشية المصابة بالمرض، ومن المعروف أن الحمى القلاعية تؤدى إلى الوفاة، لكن الفيروس يموت بدرجة حرارة 70 درجة مئوية وقت غليان اللحمة المصابة، أو وقت غليان اللبن، مشيراً إلى أن الأطفال هم الأكثر عرضة للمرض. وفى حالة وجود إصابة ماشية واحدة فى مزارع المواشى فهى تسبب العدوى للجميع، وتؤدى لخسائر فادحة لأن الفيروس ينتشر عند العجول الصغيرة ويؤدى لنفوقها بسرعة، مضيفاً إلى أن العجل الذى يبلغ وزنه 400 كيلو جرام، يخسر وزنه بسبب المرض وقد يصل إلى 100 كيلو جرام فقط، وذلك لعدم قدرته على الأكل نتيجة الالتهابات الموجودة فى الفم.
 ومن جانبه يضيف الدكتور عصام رمضان - خبير الطب البيطرى بالجمعية المصرية للأمم المتحدة - أن تحصين المواشى من الحمى القلاعية يتم مرتين سنويا، الأولى فى بداية الصيف والأخرى فى بداية الشتاء، وينتشر عن طريق العجول المستوردة عن طريق التهريب وفى هذه الحالة يؤدى لانتشار نوعية جديدة بتكاليف أكبر لاستيراد نوعية أخرى من الأمصال، وشدد على أن مشاكل الحمى القلاعية تكمن فى التحصين، وأكثر ما يواجهنا هى الأمية وعدم وعى الفلاح بضرورة شراء التحصين، وينتشر الفيروس بين الحيوانات بواسطة العلف الملوث بالفيروس، والغذاء والمياه الملوثة، أو أرجل الحيوانات الملوثة التى تضعها فى الطين.
وأخيرا نقلت «روزاليوسف» تلك المشكلة التى تهدد ثرواتنا الحيوانية لرئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة الدكتور إبراهيم محروس والذى أكد أن التحصين متوفر فى كل قرية من قرى مصر بأجر رمزي، ويتم بإجراءات الأمان الحيوي، لكن الفلاح أو صاحب الماشية لا يتبع الخطوات السليمة، مؤكدا أن أغلب الأماكن التى ينتشر فيها المرض تحت السيطرة، والمصل متوفر فى مصر بصناعة محلية وغير مستورد، مشيراً إلى أن حال نفوق المواشى يتم إبلاغ الوزارة للتخلص منها بطريقتها.
وأوضح أن هناك حملات توعية خلال الأيام المقبلة لتعريف الفلاحين بأعراض المرض، وكيفية علاجه، لكن إذا تجاهل الفلاح الأمر فعليه تحمل مسئولية نفسه وﻻ نية من قبل الوزارة لتعويض المهمل.