الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لا نواجه مشاكل بسبب أسعار صرف الدولار لأن معظم منتجاتنا تصدر للخارج

لا نواجه مشاكل بسبب أسعار صرف الدولار لأن معظم منتجاتنا تصدر للخارج
لا نواجه مشاكل بسبب أسعار صرف الدولار لأن معظم منتجاتنا تصدر للخارج




كتب - هانى الروبي


قال المهندس شريف بركات رئيس القطاع التجارى لسامسونج إليكترونيكس مصر، إن النمو الاقتصادى بمصر يحتاج إلى الاتجاه خارج القاهرة والإسكندرية إلى باقى المحافظات، لافتا إلى أن شركة سامسونج أصبحت تصنع أغلب الشاشات التليفزيونية عبر مصنعها بمحافظة بنى سويف، حيث يعمل به أكثر من 1500 مهندس وعامل مصرى يتميزون بكفاءة عالية وقدرات كبيرة.
وأوضح شريف بركات ، أن مبيعات الأجهزة الذكية زادت بنحو 20% عن العام الماضى على الرغم من اتساع السوق ودخول العديد من المنافسين، حيث تسيطر سامسونج على نحو 58% من حجم السوق.
وحول أزمة الدولار، أوضح أن الشركة تلتزم بالسياسة النقدية وتعليمات البنك المركزى فى البلاد، لافتًا إلى أن سامسونج تصدر منتجاتها وتجلب أيضًا العملة الصعبة.
وذكر رئيس القطاع  التجارى لسامسونج إليكترونيكس مصر أن الشركة ستعمل على أن تتوافق أجهزتها بمصر مع تكنولوجيا الجيل الرابع، فى حال ما استثمرت الحكومة بهذا الأمر.
وقال المهندس شريف بركات رئيس القطاع التجارى فى شركة سامسونج مصر، إن الحل الوحيد للنهوض بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرى لن يتم إلا بخروج الشركات العالمية من القاهرة ونقلها إلى الأقاليم، موضحا أن مصنع سامسونج فى محافظة بنى سويف، يعتبر من أنجح مصانع الشركة على مستوى العالم.
وأضاف بركات، خلال المؤتمر الذى أقامته الشركة، للإعلان عن أعمالها فى 2015، أن مشروع المناطق التكنولوجية الذى تسعى الدولة لإقامته فى بعض المدن والمحافظات على مستوى الجمهورية، يساعد بشكل كبير على نشر تكنولوجيا المعلومات وتوفير فرص عمل للشباب فى المحافظات، بشرط أن تدفع الدولة الشركات العالمية للاستثمار فى هذه المناطق، وتوفير حوافز استثمارية للشركات.
وأشار إلى أنه وجد صعوبة بالغة فى إقناع السوق السعودية، بشراء شاشات التليفزيون المصنعة فى مصنع الشركة فى بنى سويف، موضحا أنه لم يكن يتخيل أن الصناعة المصرية على هذا القدر الكبير من التطور، داعيا موزعين سعوديين لزيارة المصنع فى مصر ما أدى إلى حالة من الثقة لدى المستهلك السعودي.
وأضاف أن الشركة تصدر نحو 50% من منتجاتها، المصنعة فى مصر إلى نحو 20 دولة حول العالم، موضحا أن إجمالى استثمارات الشركة فى هذا المصنع تبلغ نحو 250 مليون دولار ويصل إجمالى العاملين به 1500 موظف تقريبا.
وأضاف أن الشركة زارت خلال 2015، عدد مراكز خدمة العملاء لتصل إلى نحو 80 مركزا على مستوى الجمهورية، وافتتاح خدمة التصليح الفورى فى القاهرة والإسكندرية، موضحا أن كل المنتجات المصنعة داخل مصانع الشركة جاهز حاليا لاستقبال خدمات الجيل الرابع، لتعميم فكرة إنترنت الأشياء فى مصر وكل الدول التى يتم تصدير منتجاتنا لها.
وأكد أن الشركة، لا تواجه مشاكل بسبب أسعار صرف الدولار، لأن معظم المنتجات تصدر للخارج، وأن الشركة لم تقرر حتى الآن زيادة خطوط الإنتاج فى مصنع بنى سويف.
وقال الرئيس التجارى لسامسونج إلكترونيكس مصر، إن الشركة مؤمّنة بالسوق المصرية بغض النظر عن أى تحديات، لاسيما أنها تعد من أهم الأسواق فى العالم بالنسبة للشركة الكورية.
وأشار بركات، فى مؤتمر ، بحضور عدد من قيادات الشركة، والمهندس تامر الجمل رئيس قطاع الهواتف المحمولة، إلى اهتمام الشركة بخدمات ما بعد البيع عبر مراكز الصيانة الخاصة بها وتقديمها أيضا لخدمات vib الخاصة بالمنتجات عالية القيمة، إضافة إلى مستودع ضخم لكل قطع الغيار بمساحة 1150 مترا مربعا يخدم ما بعد البيع على المدى الطويل، حيث توجد منافسة شديدة بسوق الإلكترونيات.
وقال بركات إن الشركة عملت خلال العامين السابقين على تطوير قدرات 1500 طالب فى مدارس بنى سويف وتتجه لمضاعفة هذا الأمر خلال العامين القادمين، كما أبرمت اتفاقية مع جامعة عين شمس خاصة بالتقنيات الطبية.
وكشف بركات أنه سيتم الانتهاء من إنشاء كوبريين للمشاة خلال 6 أشهر، أحدهما فى الأزهر والآخر بمنطقة رمسيس.