الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المعلم: نشارك فى «جنيف» بشرط الحصول على قائمة «التنظيمات الإرهابية» فى سوريا

المعلم: نشارك فى «جنيف» بشرط الحصول على قائمة «التنظيمات الإرهابية» فى سوريا
المعلم: نشارك فى «جنيف» بشرط الحصول على قائمة «التنظيمات الإرهابية» فى سوريا




دمشق - ووكالات الأنباء

أكد وزير الخارجية السورى، وليد المعلم، ضرورة الحصول على قائمة «التنظيمات الإرهابية»،  واستعداد حكومة بلاده للمشاركة فى اجتماعات جنيف المرتقبة فى 25 يناير المقبل  مع وفد المعارضة.
 وشدد  للمبعوث الدولى لسوريا دى ميستورا  على «ضرورة الحصول على قائمة التنظيمات الإرهابية وقائمة بأسماء قوى المعارضة السورية التى ستشارك فى المفاوضات الثنائية».
وكان  دى ميستورا قد وصل  دمشق الجمعة الماضية، بعد أن كان قد زار العاصمة السعودية الرياض، حيث التقى ممثلين عن المعارضة السورية لبحث موعد المفاوضات، وتحديد أسماء الوفد المشارك فى المباحثات المرتقبة.
ميدانيا أعلنت مصادر المعارضة أن حصيلة قصف الطائرات الروسية على معرة النعمان بريف إدلب الجنوبى ارتفعت إلى نحو 60 قتيلاً. وتضاربت الروايات حول المكان الذى استهدفته صواريخ موسكو.
 ودعا لائتلاف الوطنى السورى  المجتمع الدولى لتحمل مسئولياته تجاه ما وصفه بالعدوان الروسى،  وذكر أن المستهدف كان سوقا شعبيا ومحيط القصر العدلى فى المدينة
 وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان إن الغارات الروسية استهدفت محكمة وسجنا تابعين لجبهة النصرة وأحياء سكنية بالصواريخ الفراغية فى حى العامرية.
من جهتها، استهدفت كتائب الثوار معاقل قوات النظام والميليشيات التابعة لها فى قريتى نبل والزهراء فى ريف حلب الشمالي، كما دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار والنظام على جبهات خان طومان فى الريف الجنوبى.
وشهد ريف دمشق أيضا هجمات شرسة من النظام الذى ألقت مروحياته البراميل المتفجرة على داريا، تزامنًا مع قصف مكثف لجسرين ودوما بالغوطة الشرقية.
كما دارت اشتباكات بين قوات النظام وميليشياته من جهة والفصائل المقاتلة من جهة أخرى فى محيط منطقة المرج بالغوطة الشرقية ما أدى لسقوط قتلى وجرحى فى صفوف النظام.
 انسانيا ذكر مسئول فى هيئة الصليب الأحمر فى سوريا أن المساعدات الإنسانية إلى ثلاث بلدات سورية محاصرة وتواجه نقصا فى إمدادات الغذاء والدواء، لن تصل قبل اليوم الاثنين.
وقال باول كرزيسيك، وهو متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى سوريا إن عملية توصيل المساعدات لن تبدأ قبل يوم  بداية اليوم لأسباب لوجيستية».