الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شاكر يلتقى مسئولى الشركة الإماراتية المنفذة لأول محطة كهرباء تعمل بالفحم

شاكر يلتقى مسئولى الشركة الإماراتية المنفذة لأول محطة كهرباء تعمل بالفحم
شاكر يلتقى مسئولى الشركة الإماراتية المنفذة لأول محطة كهرباء تعمل بالفحم




كتب - سامى عبد الرحمن

التقى الدكتور محمد شاكر وزير  الكهرباء والطاقة المتجددة مسئولى شركة  النويس الإماراتية امس الاحد حيث إنه من المقرر أن توقع الوزارة  عقد إنشاء أول محطة كهرباء تعمل بالفحم فى عيون موسى بمحافظة جنوب سيناء خلال مارس المقبل.
وقال مصدر مسئول بالوزارة: إنه تم الانتهاء من الدراسات البيئية ومراجعتها مع المكتب الاستشارى الخاص بالمشروع «شركة امريكية» لوضع الجدول الزمنى للمشروع.
ويتضمن اللقاء مناقشة سعر شراء الطاقة المنتجة من المشروع الذى يعد الأول من نوعه فى مصر خاصة أن تكلفة المشروع تصل إلى  3 مليارات دولار.
وأشار المسئول  الى ان المشروع  سيقام بنظام البناء والتشغيل والتملك «BOO» ويتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 1320 ميجاوات.
وأوضح أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تسلمت العروض المالية وتكلفة المشروع بالإضافة إلى دراسة الجدوى الفنية ومسودة عقد شراء الطاقة ودراسة الجدوى المالية وسيتم إنشاء رصيف بحرى لاستقبال الفحم على نفقة الشركة.
كان مجلس الوزراء أصدر قرارا بإنشاء محطة كهرباء حرارية تعمل بالفحم بقدرة إجمالية نحو 2650 ميجاوات بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة، بالإضافة إلى إنتاج 4500 متر مكعب مياه صالحة للشرب يوميًا، وأن وزارة الكهرباء لن تستورد الفحم أو تنشئ موانئ لاستيراده  وإنما يلتزم المستثمر باستيراد وتخزين وإنشاء موانئ للفحم على أن يتم تطبيق المعايير الأوروبية والالتزام بها على محطات الفحم.