السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقرير حقوقى يرصد 52 إضراباً عمالياً الشهر الماضى بسبب تأخر المرتبات والحوافز

تقرير حقوقى يرصد 52 إضراباً عمالياً الشهر الماضى بسبب تأخر المرتبات والحوافز
تقرير حقوقى يرصد 52 إضراباً عمالياً الشهر الماضى بسبب تأخر المرتبات والحوافز




كتب ـ إبراهيم جاب الله


رصد تقرير صادر أمس عن  المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدنى وحقوق الإنسان  تزايد عدد الاحتجاجات العمالية فى شهر ديسمبر الماضى، مشيرًا إلى أن عدد  الاحتجاجات فى هذا الشهر وصلت إلى حوالى 52 احتجاجًا، وجاءت الاحتجاجات العمالية فى الصدارة منها 28 احتجاجًا بنسبة 53.8%، ثم الاحتجاجات المهنية وبلغت حوالى 11 احتجاج بنسبة 21.1%.
وكشف التقرير أن هذه الاحتجاجات هى التى أمكن رصدها فى مختلف المحافظات المصرية من خلال فريق عمل المؤسسة العربية، وأن معظم هذه الاحتجاجات يرجع إلى تأخر صرف الرواتب من شهر نوفمبر حتى الآن، بالاضافة إلى تأخر صرف أرباح وحوافر العاملين.
وأشار التقرير إلى أن أشهر هذه الإضرابات هى العاملين بشركة فيستيا فى إضراب جزئى عن العمل، اعتراضًا على خصم 20% من إيراد العمال رغم أرتفاع تذكرة الركوب إلى 2 جنيه على جميع الخطوط بالإسكندرية، كما اعتصم الآلاف من عمال النقل العام بالإسكندرية بعد قرار اللواء خالد عليوة، رئيس هيئة نقل الركاب بمحافظة الإسكندرية.
كما أضرب ما يقرب من 800 موظف من العاملين بالإدارة الصحية بمركز قلين بكفر الشيخ عن العمل وقاموا بقطع الطريق بين قلين وكفرالشيخ اعتراضًا منهم على قرار صادر بتكليف خليل منصور مدير المستشفى المركزى بقلين مديرًا للإدارة الصحية بقلين منتقدين جمعه بين وظيفتين.
واعتصم العديد من عمال شركات الإنشاءات والخدمات البحرية والترسانة بالسويس وخلال أيام قليلة شاركهم العديد من العاملين بالشركات السبع التابعة لهيئة قناة السويس للمطالبة بمساواتهم ماليًا وصحيًا بالعاملين بالهيئة، مؤكدين استمرارهم حتى تتحقق مطالبهم المشروعة للمطالبة برفع رواتبهم المتدنية التى رفضت إدارة القناة زيادته.
كما شهد قطاع الغزل والنسيج اعتصامات وإضرابات للعمال منها شركة فيستيفال بالإسكندرية عقب فصل 10 منهم آثر تقدمهم بشكوى لمكتب العمل، وكذلك إضرابات بشركات قطاع الأعمال العام بسبب تأخر الرواتب.
ورصد التقرير أن من بين أشهر الاضرابات العمالية هى إضراب عمال شركة الخدمات البترولية «بتروتريد» المستمرين فى إضرابهم حتى الآن للمطالبة بتطبيق لائحة واحدة للعاملين تحقيقًا للمساواة، وتحسين الخدمة الصحية للعاملين وأسرهم، وعودة المفصولين تعسفيًا والتحقيق مع مجلس الإدارة فى إهدار المال العام.
وطالبت المنظمة فى تقريرها ضرورة تدخل الحكومة لإنهاء جميع هذه الأزمات فى القطاعات المختلفة، خاصةً وأن مطالب العمال عادلة ومن حقهم الحصول عليها أسوة بزملائهم العاملين فى الشركات الأخرى.