الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير ألمانى: عنف كولونيا مخطط له للإساءة للاجئين

وزير ألمانى: عنف كولونيا مخطط له للإساءة للاجئين
وزير ألمانى: عنف كولونيا مخطط له للإساءة للاجئين




برلين – وكالات الأنباء

أعلن وزير العدل الألمانى هايكو ماس أن أعمال العنف غير المسبوقة ضد نساء فى كولونيا ليلة رأس السنة، والتى أثارت صدمة فى البلاد، كانت منسقة ومخططا لها على الأرجح.
وقال الوزير الاشتراكى الديمقراطى إنه عندما يتجمع مثل هذا الحشد لخرق القانون فإن الأمر لا بد أن يكون مخططًا له بشكل من الأشكال، مضيفًا إن السلطات الأمنية تكثف نشاطها لإعداد تقرير أولى معمق للتحقيقات حول ما حدث.
من الجدير بالذكر أن الشرطة  الألمانية تلقت حتى الآن 500 شكوى متعلقة بأعمال العنف ليلة رأس السنة فى المدينة منها 40% لاعتداءات جنسية، حيث تحرش فى تلك الليلة عشرات الرجال ضمن عصابات منظمة بنساء فى وسط المدينة ضمن حشد ذكورى قدر بنحو ألف شخص.
فى نفس السياق، برأ وزير العدل الألمانى اللاجئين السوريين من هذه التهم، مشيرا إلى أن 19 شخصًا من المشتبه بهم لاجئون ومهاجرون غير شرعيين ينحدرون من دول شمال إفريقيا.
فيما لم تعلن الشرطة بعد عن أى أدلة تثبت تورط لاجئين فى الأحداث إلا أن ما حصل فى كولونيا أثار شكوكا متزايدة لدى الرأى العام حول قدرة البلاد على دمج طالبى اللجوء المليون الذين توافدوا العام الماضى وحده إلى ألمانيا قادمين من سوريا والعراق وأفغانستان وشمال إفريقيا. وبات نحو 57% من الألمان يخشون تزايد الجرائم مع وصول هذه الأعداد من المهاجرين، مقابل 40% يخالفونهم الرأى وفق استطلاع للرأى أجرته شبكة «ار تى ال» الألمانية.
يأتى ذلك تزامنا مع تراجع الاهتمام بشعار «سوف ننجح» الذى أطلقته ميركل بتصميم كبير حول اللاجئين، واضطرت المستشارة إلى الحد من سياسة فتح الأبواب للمهاجرين وأعلنت فى نهاية الأسبوع الماضى عن تسهيل آلية طرد طالبى اللجوء بالنسبة للذين يخالفون القانون.