الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وفاة 5 وإصابة 5 آخرين فى انهيار عقار منيا القمح

وفاة 5 وإصابة 5 آخرين فى انهيار عقار منيا القمح
وفاة 5 وإصابة 5 آخرين فى انهيار عقار منيا القمح




الشرقية - سمير سرى


استمراراً لمسلسل انهيار العقارات المخالفة، انهار مساء أمس الأول عقار مكون من 6طوابق بشارع الجمعية فى مدينة مينا القمح بمحافظة الشرقية، ونجحت قوات الدفاع المدنى والقوات المسلحة فى انتشال 5 جثث، وإنقاذ 5 آخرين، بعد أن قامت قوات الإنقاذ بعمل فتحة للدخول لاستخراج باقى الضحايا، الذين يتراوح عددهم من 14إلى 24 شخصا بينهم أحياء، وتم التأكد من ذلك بعد أن أجرت سيدة اتصالا من تحت الأنقاض بأحد أقاربها.
وتسبب الانهيار فى حدوث تصدع وميل فى المنزل المجاور وتبين من المعاينة الأولية أن سبب الانهيار ناتج عن قيام أحد سكانه بالحفر داخله ما أدى إلى تصدع المنزل وانهياره، وفشلت المعدات التى دفعت بها الحماية المدنية فى رفع الأنقاض وعلى مدى 24 ساعة لم تتم إزالة أى سقف من الطوابق المنهارة والمحتجز تحتها الأسر القاطنة فى العقار.
وقد توجه الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية أمس إلى موقع الحادث إلا أن الأهالى هاجموه، وأرجعوا ذلك إلى تأخر وصول المعدات اللازمة من كراكات وغيرها للمساعدة فى انتشال الضحايا، لأكثر من 7 ساعات، إلى أن استعانوا بكراكة كانت فى موقع بناء قريب من العقار المنهار، وعاونوا قوات الحماية المدنية بأنفسهم لحين تدخل القوات المسلحة.
واعترف الوزير بوجود تقصير فى المحليات، وطالب المواطنين بالتعاون لمواجهته، وقال: إن الأهالى هم من يؤذون أنفسهم بقيامهم بالبناء المخالف، وكان على أصحاب العقار المنهار عدم بناء الطابقين الأخيرين.
وأوضح اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية أن صاحب العقار قام باستخراج رخصة من مجلس المدينة للبناء، وقام بالحفر عن طريق مكتب استشارى، وأعمال الحفر أثرت على العقار، وأنه تم التحفظ على كل من هو له علاقة بالحادث وسيتم تحويلهم للنيابة العامة ، مشيرا إلى أنه لم يصل ديوان عام المحافظة أى شكاوى من قبل للتعامل معها.
وقرر المحافظ تشكيل لجنة هندسية للمرور على العقارات المجاورة بالكامل لتفادى وقوع أى كوارث أخرى بجوار ذلك.