الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مذكرة عاجلة لوزير التجارة لإصدار رسوم حمائية على الحديد الصينى




 قدمت غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات أمس مذكرة عاجلة لوزير التجارة والصناعة للتصدى لدخول الحديد الصينى الأسواق بعدما تردد دخول شحنات للسوق المصرية.

 
أكد أعضاء الغرفة خلال اجتماعهم مساء أمس برئاسة خليل قنديل وحضور صناع الحديد أن هناك خطورة على صناعة الحديد فى مصر بعد تردد دخول كميات من الحديد الصينى حيث إن الصين لديها خطة للتخلص من مخزونها من الحديد والذى يبلغ حالياً نحو 7 ملايين طن.

 
أوضح المهندس محمد حنفى مدير غرفة الصناعات المعدنية أننا مازلنا نعانى من تبعات دخول الحديد التركى والأوكرانى للسوق المصرية، حيث بلغت الكميات 650 ألف طن خلال العام الماضي.. لافتاً إلى أن الحكومة الصينية قامت بإعطاء مميزات للمصدرين تتمثل فى الدعم التصديرى ودعم الشحن.

 
وكشف حنفى أن دخول الحديد الصينى لمصر سيهدد المصانع بالإغلاق وتوقف الإنتاج، حيث إن الحديد الصينى يبلغ سعره 550 دولاراً فى حين أن سعر خام البيليت يبلغ 630 دولاراً، مشيراً إلى أن الحديد الصينى سيتم بيعه بأقل من الحديد المصرى بـ300 جنيه، مشيراً إلى أن سيناريو الحديد التركى والأوكرانى سيتكرر دون تدخل من الحكومة.

 
وطالب حنفى الحكومة بضرورة وضع رسوم حمائية للحديد الصيني، حيث إن الصين ليست عضواً فى الجات لافتاً إلى أن أمريكا قامت بفرض رسوم حمائية بلغت 100 دولار أما دول جنوب شرق آسيا فمنعت دخوله من الأساس، لافتاً إلى أن حجم استهلاكنا من الحديد يبلغ 6.5 مليون طن، بينما الطاقات الإنتاجية الفعلية للمصانع 9 ملايين طن وتصل الطاقات المعطلة بالمصانع إلى 40٪ بسبب استحواذ الحديد المستورد على السوق المصرية.