الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

18 مليون سورى بحاجة لـ7.7 مليار دولار والجيش يسيطر على «المارونيات» باللاذقية

18 مليون سورى بحاجة لـ7.7 مليار دولار والجيش يسيطر على «المارونيات» باللاذقية
18 مليون سورى بحاجة لـ7.7 مليار دولار والجيش يسيطر على «المارونيات» باللاذقية




دمشق –وكالات الأنباء

تسعى الأمم المتحدة إلى جمع تبرعات بقيمة من 7.7 مليار دولار لإغاثة ومساعدة زهاء 18 مليون سورى فى خارج سوريا وداخلها، تضرروا من النزاع المسلح المستمر فى بلادهم منذ 2011..وقالت المنظمة، فى بيان، إن هذا المبلغ سيسد حاجات 13.5 مليون سورى داخل سوريا، بينهم من لا يزال فى دياره ولكنه تضرر من الحرب، وآخرون نزحوا من مناطقهم إلى مناطق سورية أخرى.
كما أكدت المنظمة، فى البيان الذى أطلقت فيه نداء لجمع المبلغ، أن جزءًا من المساعدات سيسد احتياجات 4.7 ملايين لاجئ سورى فى الخارج وكذلك 4 ملايين شخص من أفراد مجتمعات تستضيف هؤلاء اللاجئين.
وأوضحت أن 4.4 مليار دولار من هذا المبلغ ستخصص لتمويل أنشطة تتولاها نحو 200 جهة شريكة فى إغاثة السوريين، تشمل الوكالات المتخصصة فى الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية فى كل من تركيا ولبنان والعراق ومصر.. وقال المفوض الأعلى لشئون اللاجئين فى الأمم المتحدة، فيليبو غراندى، «علينا أن نحول دون أن يزداد اللاجئون بؤسا وأن نمنحهم الأمل وأن نفعل المزيد لأولئك الذين يستضيفونهم».
ويندرج مبلغ الـ7.7 مليار دولار فى إطار حزمة الـ20.1 مليار دولار التى أعلن عنها فى ديسمبر الفائت لتغطية كل العمليات الإنسانية للأمم المتحدة، والتى يستفيد منها 87 مليون شخص حول العالم.
فى سياق متصل تسعى الأمم المتحدة إلى جمع 500 مليون دولار لتمويل مدارس لأطفال اللاجئين السوريين فى تركيا ولبنان والأردن.
وتقوم خطة المبعوث الأممى الخاص بالتعليم على تأمين المدارس لمليون طفل سورى فى المرحلة الأولى.
ووجه مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالتعليم جوردون براون مناشدة لجمع 500 مليون دولار للسماح لنحو نصف الأطفال السوريين اللاجئين فى لبنان وتركيا والأردن، البالغ عددهم إجمالا مليونا طفل، بالذهاب إلى المدرسة وتوفير بديل لأسرهم عن الهرب إلى أوروبا.