الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خط سكة حديد يربط بين وادى كركر والسودان




قال سيد فليفل مستشار رئيس الوزراء للشئون الأفريقية إنه جار إقامة 465 منزلًا فى وادى كركر بأسوان التعويضات للنوبيين، وتم تخصيص مواردها المالية، وجار العمل على تدبير وسائل النقل العام بوادى كركر، وإزالة جميع المعوقات هناك.
 
وأشار فليفل خلال مؤتمر للجمعيات النوبية فى مقر نقابة الصحفيين بالإسكندرية إلى أن المراحل التالية قيد الدراسة لدى الوزارات المعنية فى المالية والزراعة والرى والإسكان، وعلى ضوء هذه الدراسات سيتم تحديد موعد البدء والانتهاء من كل مرحلة بحيث ينعم أهل النوبة بالإقامة على ضفتى بحيرة ناصر على أن تلقى مسئولية تطويرها على عاتقهم لإنشاء قرى إنتاجية، موضحًا أن مشروع قانون الهيئة التى ستتولى إدارة البحيرة تم إحالته للجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة.
 
وأكد د. أحمد شحاتة الأستاذ بمعهد البحوث الأفريقية أنه جار ربط وادى كركر بدولة السودان وأفريقيا من خلال خط سكة حديد يبدأ من كركر ثم شرق البحيرة حتى الخرطوم مرورًا بوادى حلفا.
 
من جانبه نفى المهندس عباس حجازى المسئول هندسيًا عن المشروع، حدوث أية تصدعات فى وادى كركر وأن هذه شائعات مغرضة، كما أكد النوبيون الذين تسلموا مساكنهم بأن العقود التى لديهم عقود تمليك كاملة الأركان القانونية، وليست انتفاع.