السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قرار رئاسي خلال أيام بتأجيل الانتخابات العمالية 6 أشهر







علي عكس رغبة الحرس القديم في اتحاد العمال الذي يطالب باجراء الانتخابات العمالية في موعدها خلال شهري اكتوبر ونوفمبر، كشفت مستندات حصلت عليها «روزاليوسف» عن تأجيل الانتخابات العمالية المقبلة بسبب ضغوط النقابات المستقلة والاخوان بهدف السيطرة علي الاتحاد خلال الانتخابات المقبلة.
المستندات كشفت اعتزام قيادات الاخوان في اتحاد العمال وبالتنسيق مع خالد الازهري وزير القوي العاملة والهجرة الضغط علي قيادات مجلس إدارة الاتحاد لتقديم مذكرة الي رئيس الجمهورية محمد مرسي لاصدار قرار بقانون خلال أيام قليلة بمد الدور النقابية لمدة 6 أشهر جديدة علي ان يتضمن القرار عدة مواد تضمن الاطاحة بقيادات الاتحاد الحالية من مناصبها عند اجراء الانتخابات المقبلة.
القرار الرئاسي الذي سيصدر خلال أيام بمد الدورة النقابية 6أشهر جديدة يتضمن طبقا للمستندات اعفاء كل من احيل الي التقاعد بسبب العجز او الاحالة للمعاش بسبب السن القانونية قبل او بعد اصدار القرار بقانون المشار اليه واذا كان أعضاء مجلس إدارة المنظمة النقابية قد فاز بالتزكية يستمر المجلس في مباشرة نشاطه ولو نقص عدد الأعضاء عن النصف فاذا كان العدد الباقي من الأعضاء لايستكمل هيئة مكتب لمنظمة نقابية يصدر الوزير المختص استكماله بقرار منه.
كما لايجوز للعامل أن يجمع بين عضوية منظمتين نقابيتين في ذات المستوي ويستمر العمل باللوائح المالية الحالية للمنظمات النقابية لحين إعداد تلك المنظمات للوائحها المعتمدة من جمعياتها العمومية عقب إجراء أول انتخابات.
كما تلتزم وزارة القوي العاملة والهجرة ومديرياتها في قبول إيداع اوراق المنظمات النقابية في المنشآت والمؤسسات التي لايوجد بها تنظيمات عمالية ويستمر العمل بقانون النقابات الحالي لحين صدور قانون الحريات النقابية من البرلمان.
وطبقا للقرار الذي سيقدم للرئاسة لإصداره لمد الدورة النقابية لمجالس ادارات التشكيلات النقابية العمالية لمدة 6 أشهر جديدة تبدأ من تاريخ انتهاء الدورة الحالية.
وفي تعليق منها علي القرار الذي يصدر قريبا قالت مصادر باتحاد العمال ان الهدف من القرار استيلاء الاخوان علي التنظيم النقابي العمالي واستبعاد حوالي 70 % من القيادات خاصة ان هناك عددًا كبيرًا من القيادات في النقابات فوق سن الستين وبالتالي سيدخل قيادات الاخوان الانتخابات ويسيطروا علي النقابات.
فضلا عن ان القرار سيضمن عدم سيطرة النقابات المستقلة علي اتحاد العمال خاصة أن هذه النقابات المستقلة ضد الإخوان حيث سيسمح القرار بانشاء نقابات جديدة في الأماكن التي ليس بها نقابات وبالتالي يتيح الفرصة للجماعة لإنشاء نقابات تابعة لها تعزز موقفها في الجمعيات العمومية للنقابات.