الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اختفاء «البنزين والسولار» من السويس وتوقف محطات التموين بالفيوم




تصاعدت حدة المعارك والاشتباكات بين المواطنين أمام محطات الوقود بالمحافظات حيث شهدت محافظة السويس حالة من الاحتقان التى اجتاحت شوارع السويس بعد ظهور أزمة حادة فى البنزين بأنواعه والسولار منذ بدء حريق شركة النصر للبترول منذ أيام.
 
حيث شهدت محطات التموين تكدسا وزحاما شديدين من أصحاب وقائدى السيارات على المحطات التى توافر بها البنزين والسولار مما أدى إلى حدوث اختناقات بالطرق الرئيسية نتيجة التزاحم على الطرق المؤدى إلى المحطه بينما رفعت المحطات لافتات (لايوجد بنزين) كذلك تزاحمت الدراجات على المحطات والمواطنين بالجراكن مما حولها إلى سوق أصبح التموين فيه بالقوة ونشبت العديد من المشاجرات نتيجة لهذا الزحام المختلط مابين السيارات والدراجات النارية والمواطنين بالجراكن.
 
 
وفى الفيوم عادت من جديد أزمة البوتاجاز تطل بظلالها السيئة على مواطنى محافظة الفيوم فقد شهدت المحافظة أزمة خانقة منذ حريق السويس وتوقف ضخ كميات البوتاجاز للمحافظة حتى أمس الخميس.
 
وأبدى الفلاحون مخاوفهم من اختفاء السولار خلال الأيام المقبلة والتى ستشهد موسم حصاد ودراس القمح وهو ما قد يؤدى إلى تلف المحصول فى الحقول بسبب عدم مقدرتهم على تشغيل ماكينات الحصاد التى تعمل على السولار..
 
وفى بنى سويف كشف مزارعو القمح عن أن مصر مقبلة على كارثة قد تطيح بالمحصول الأستراتيجى الأول فى مصر تتمثل فى فقدان 25% من محصول هذا العام لتوقف ماكينات الرى عن العمل نتيجة لنقص السولار الأمر الذى أدى إلى تأخير الرية النهائية للمحصول مما يترتب عليه ضعف حبة القمح فى ظل موجة الحر الشديد التى تشهدها البلاد فضلا عن أن الحصاد قد يتاخر عن موعدة وهو ما سيؤدى إلى تساقط حبات القمح من السنابل وإهدار كبير بالمحصول.
 
 
من ناحية اخري قررت النيابة العامة بالسويس بدء التحقيقات مع مسئول شركة النصر للبترول غدا حول أسباب الحريق المدمر والذى راح ضحيته أحد العاملين وإصابة العشرات وسبب ذعراً لأهالى السويس، وكانت نيابة السويس قد انتهت من سؤال المصابين وبدأت فى اتخاذ الإجراءات القانونية لتشكيل لجنتين من خبراء الدفاع المدنى والأدلة الجنائية ووزارة البترول وأساتذة كلية هندسة البترول بالسويس وذلك لسرعة بدء عمل اللجان الأسبوع المقبل للقيام بمهام التحقيق وواصلت أجهزة الإطفاء بالشركة أعمال التبريد لجميع المستودعات والخزانات التى شب بها الحريق ورفع آثاره.