الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التعليم تغير مناهج اللغة العربية للابتدائى»




 قررت وزارة التربية والتعليم تغيير كل مناهج اللغه العربية لصفوف الابتدائية بدء من العام الحالى بعدما أوصت الدراسات بتغييرها لعدم قدرتها على تنمية المهارات خاصة القراءة والكتابة.
 
كشف د صلاح عرفة رئيس مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة بدأت العام الحالى فى تغيير مناهج اللغة العربية حيث غيرت منهج الصف الأول الابتدائى هذا العام حتى يصل تدريجيا إلى الصف السادس الابتدائى موضحا أن الدراسات البحثية على منهج اللغة العربية كشفت صعوبته الشديدة خاصة للتلاميذ فى المراحل الأولى حيث يشمل منهج الصف الأول الابتدائى الملغى على 750 كلمة جديدة وتصل مرادافتها إلى 3 الآف كلمة.
 
وأشار إلى أن المنهج الجديد يحتوى على 250 كلمة جديدة فقط حسب المستويات العالمية للمناهج مؤكدا أنها تحاول معالجة ضعف القراءة والكتابة عند التلاميذ عن طريق الاعتماد على منهج انقرائى يركز على شكل الحرف وصوته كذلك التركيز على مهارات التعبير والاستماع والقراءة والكتابة.
 
ولافتاً إلى أن أحد الأسباب الرئيسية لضعف قدرة الطلاب على القراءة والكتابة هو اهتمام المعلم بالواجبات دون تركيز على مهارات القراءة والكتابة لافتا إلى ان هناك اهتماما بالخط العربى داخل الكتب الجديدة.
 
وأوضح أن المركز سيضع شكلا جديدا لكراسة الخط العربى عندما يصل التطوير للصف الثالث الابتدائى حيث يتم استلامها مع الكتب.