الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مشادات بين نواب «الشوري» بسبب ختان الإناث





قال أحمد التركي إمام مسجد النور إن ختان الذكور ثابت بالاجماع والرسول طبقه مع الحسن والحسين وأضاف خلال اجتماع لجنة حقوق الانسان بالشوري «لا يوجد في القرآن أو السنة أي اشارة من قريب أو بعيد لختان الإناث في عصر رسول الله ولا بنات الرسول ولا الصحابة ولا التابعين وتابعي التابعين.
وأشار التركي إلي وجود خلافات بين الفقهاء حول هذا الأمر بقوله منهم من أوجبه كالامام الشافعي ومنهم من اعتبره مكرمة مثل الامام أبوحنيفة والفقهاء قاسوا علي ختان الذكور.
وشهدت اللجنة مشادة كلامية بسبب كلام التركي حيث قال النائب محمد العزب «عليك ان تحدد موقفك هل الختان واجب أم محبب أم مكروه أم مباح» وهنا رد التركي قد يصل الأمر لحد ان يكون الختان حراما لأن الامور تقاس علي النفع والمفسدة والنفع والضرر وهنا يحدد العلم هذه الأمور.
محمد أشرف قرطام أستاذ النساء والتوليد بجامعة عين شمس قال إن الختان لا يقلل الشهوة الجنسية للفتاة لان الختان قد يتسبب في أزمة بين الزوجة وزوجها، وتابع «القيم والاخلاقيات هي الحل لمواجهة أي سلوكيات خاطئة وليس الختان».
وقال د.قرطام هناك دراسة تؤكد أن 98% من الداعرات في السجون مختنات.
 من جانبه قال عز الدين الكومي وكيل لجنة حقوق الانسان بمجلس الشوري: «لا يستطيع احد ان يقول إن الختان حرام والسؤال لماذا تتبناه الأمم المتحدة في هذا الوقت.
ومن جانبه اعترض النائب احمد سيد رمضان علي كلام د. قرطام مؤكدا ان الجزء الذي يتم استئصاله من الجهاز التناسلي للمرأة من اكثر المناطق الحساسة لدي المرأة وعدم إجراء الاستئصال يزيد نسبة الشهوة لدي المرأة وأضاف قائلا «اذا كنا نريد المساواة بين الرجل والمرأة يجب اجراء الختان لهما».