الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قنديل: فاتورة دعم الوقود ضعف ميزانية «التعليم» و«الصحة»






شدد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، علي ضرورة أن يمثل الترشيد في الإنفاق جزءاً من ثقافتنا لتحقيق الاستغلال الأمثل لثرواتنا المحلية وحمايتها، ليس فقط للأجيال الحالية بل للأجيال القادمة أيضا.
وقال «قنديل»، خلال افتتاحه «مؤتمر مستقبل صناعة البتروكيماويات في مصر» الذي بدأ أعماله أمس بالتجمع الخامس بالقاهرة وبمشاركة العديد من الشركات العالمية والمستثمرين ورجال الأعمال العاملين في مجال البتروكيماويات ـ إن «قطاع البترول والغاز يواجه تحديات تكمن في مواجهة النمو المتزايد في الطلب المحلي، الذي بلغ نحو 28% خلال الخمس سنوات الماضية، وفي المقابل لم تواجه هذه الزيادة علي الطلب بنمو مماثل في الاقتصاد، مما شكل ضغطا علي الاقتصاد المصري».
وأوضح رئيس الوزراء، أن الطلب المحلي المتزامن مع زيادة الأسعار العالمية، أدي إلي ارتفاع دعم الطاقة، حيث بلغ الدعم حوالي 114 مليار جنيه، مقارنة بـ90 مليار جنيه في العام السابق أي بزيادة 27 %، مشيرا إلي أن حجم الإنفاق علي الدعم ضعف ما يتم إنفاقه علي التعليم والصحة.
كما أكد رئيس الوزراء، علي جاهزية المناخ في مصر حاليا، للبدء في تنفيذ العديد من المشروعات الكبري، وفي مقدمتها مشروعات البتروكيماويات، مشيرا الي مساعي الحكومة لدعم اقامة تجمعات مختلفة في مجال البتروكيماويات.
وشدد «قنديل»، علي ضرورة الاهتمام بصناعة الكيماويات في مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرا الي أن صناعة البتروكيماويات شهدت تطورا كبيرا في السنوات العشر الماضية، حيث بلغ إجمالي استثماراتها حوالي 7.7 مليار دولار، متوقعا ان تتضاعف طاقة المنتجات البتروكيماوية مع حلول 2015.
وقال رئيس الوزراء، إن صناعة البتروكيماويات تدخل في العديد من المشروعات الكبيرة والمتوسطة، ويمكن من خلالها توفير الآلاف من فرص العمل للشباب.
من ناحية أخري وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الخامس علي عدد من القرارات ومنها: إعادة طرح قطاع طائر البحر بجنوب خليج السويس في مزايدة عالمية للبحث عن البترول واستغلاله ، حيث تشير البيانات الجيولوجية والهندسية الحالية ونتائج الحفر الاستكشافي بقطاع طائر البحر إلي احتمال وجود احتياطيات قابلة للاستخراج من الزيت الخام والمكثفات والغاز الطبيعي، كما وافق المجلس علي مذكرة تفاهم بين مصر والسودان بشأن إنشاء مزرعة مشتركة للإنتاج الحيواني .
بالإضافة إلي الموافقة علي المعونة الفنية المقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 600 ألف دينار كويتي ، للمساهمة في تمويل الخدمات الاستشارية اللازمة لكل من مشروع كهربة نظام الإشارات علي السكك الحديدية «طنطا – المنصورة – دمياط«» ، ومشروع ازدواج خط السكك الحديدية بين المنصورة ودمياط .  ومذكرة اتفاق بين مصر والسودان بشأن عملية فتح الحساب الدوار الخاص بالمنحة المقدمة من المملكة العربية السعودية إلي جمهورية مصر العربية للمساهمة في تمويل المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر ، وآلية السحب منه .
فضلا عن الموافقة  علي اتفاقية إيجار منتهي بالتملك بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الإسلامي للتنمية بشأن إيجار معدات لاستخدامها في مشروع محطة كهرباء جنوب حلوان .
واتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية إيطاليا بشأن برنامج  دعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم في محافظة الفيوم . واتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة ألمانيا الاتحادية بشأن برنامج إعادة تأهيل محطات كهرباء مائية بمحافظة أسوان .
ووافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة علي اتفاق قرض المشروع العاجل للاستثمار كثيف العمالة بين مصر والبنك الدولي للإنشاء والتعمير .