الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرسى يؤكد على «الانتقال الديمقراطى».. ويطالب باحترام الأديان




باهتمام بالغ تابع العالم أمس الكلمة التاريخية التى ألقاها الدكتور محمد مرسى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ 67 والتى بعث خلالها بعدة رسائل للمجتمع الدولى حول التغيرات التى شهدتها مصر والمبادئ التى قامت عليها ثورة 25 يناير التى انهت عصورا من الفساد ونقلت مصر إلى دولة حديثة ديمقراطية، وأكد مرسى ضرورة الحل الفورى للأزمة السورية المتفاقمة والقضية الفلسطينية ونظام الأمم المتحدة وضرورة إيجاد آليات جديدة لإصلاح المنظومة الدولية.
 
وتطرق الرئيس مرسى إلى مشكلة الفيلم المسيء للرسول وحالة الاحتقان التى أثارها فى نفوس المسلمين والعرب، وطالب بضرورة منع ازدراء الأديان.
 
والتقى مرسى أمس برئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون الذى تعهد بتحويل 100 مليون استرلينى من الأرصدة المصرية الموجودة فى بنوك بريطانيا والتى تم تجميدها لارتباطها بالرئيس المخلوع حسنى مبارك وبحث مرسى وكاميرون سبل التعاون بين البلدين فى جميع المجالات خاصة الاقتصادي، وحضر اللقاء رئيس الأركان البريطانى ديفيد ريتشاردز لمناقشة الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة بين مصر وإسرائيل.
 
وكان الرئيس مرسى قد شارك فى الجلسة الختامية لمبادرة «بيل كلينتون» مساء أمس الأول وأكد خلالها أن مصر مرت بمرحلة انتقالية صعبة لكنها بدأت فى التحول تدريجيا وأصبحت دولة مدنية ديمقراطية دستورية حديثة.
 
وقال مرسى إنه يجرى حاليا صياغة الدستور الجديد وبعده سيتم إجراء الانتخابات التشريعية، وأضاف أن مصر لديها موارد كثيرة ولكن يتم إدارتها بشكل غير جيد ونعمل حاليا على إعادة استغلال هذه الطاقات من أجل استثمارها لصالح الشعب، مشيرا إلى أنه لا خوف على رءوس الأموال لأن الوضع فى مصر أصبح أكثر استقرارا.
 
ورفض الرئيس مرسى فكرة الاقلية والأغلبية فى مصر التى تحدث عنها الرئيس الأمريكى الاسبق بيل كلينتون، وقال إن مصر لديها أغلبية ومعارضة، فالشعب المصرى كله واحد ، ولايوجد به أقلية وأن مفهوم الأغلبية هو فى السياسة فقط .
 
فى سياق متصل تابعت العديد من وسائل الإعلام العالمية المشاركة الفاعلة لمصر فى إطار الدورة الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة وابرزت الصحف الأمريكية تصريحات الرئيس مرسى حول التحول الديمقراطى لمصر واحترام الأديان وعدم اضطهاد الأقباط..
 
وأعربت مصادر إسرائيلية عن ارتياحها من تصريحات الرئيس «محمد مرسى» خلال لقائه بوزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون، وأوضح موقع «عنيان مركازى» الإسرائيلى أن مرسي، ووصفه بالإسلامى، أكد لكلينتون احترام مصر لجميع التزاماها الدولية والاتفاقيات الموقع عليها، وأن هناك تعاونا مع إسرائيل للتعامل مع التهديدات الإرهابية التى تجتاح سيناء.
 
زيارة الدكتور مرسى لم تمنعه من التأكيد على متابعة الأوضاع الداخلية حيث قال فى تغريدته الثانية أمس على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعى «تويتر» أننا نتعامل مع قضايا فساد كبيرة جدًا قد لا تتخيلون حجم هذه القضايا وهذه الكمية من الفساد وانتهت التغريدة بكلمة الرئيس للتأكيد علي أنها خاصة به.