الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جمعة تقرير المصير




  الأحزاب والقوى الثورية تحتشد ضد المادة 28 والفلول
 
 
أكد اتحاد شباب الثورة على مشاركة أعضائه على مستوى الجمهورية فى فعاليات مليونية اليوم تحت عنوان «تقرير المصير» بالتنسيق مع الحركات الثورية فى كل محافظات مصر المختلفة ومنها محافظات الإسكندرية والسويس والإسماعيلية وأسيوط والفيوم موضحا ان المسيرات ستنطلق اليوم من المساجد الرئيسية فى القاهرة والمحافظات باتجاه الميادين الثورية سيتم متابعتها من خلال غرفة عمليات تم تشكيلها من قبل الاتحاد.
 
واشار الاتحاد فى بيان له أمس إلى أن هناك اتجاهًا داخله للاعتصام ولكنه قرر ترك القرار للأعضاء للتشاور مع القوى الأخرى فى الميدان فى نهاية فعاليات اليوم، مطالبا جميع القوى المتواجدة فى ميدان التحرير بتوحيد الشعارات على المنصات وعدم استخدام المنصات فى الدعاية الانتخابية لمرشحى الرئاسة والالتزام بالشعارات الثورية المعروفة وفى أولها «إسقاط حكم العسكر» وأخذ الحيطة والحذر وعدم الانجرار وراء دعوات تفرق الصف الثورى وتعكر الصفو وقد تكون مفتعلة من قبل أطراف أمنية تريد إعمال الوقيعة والانجرار لأعمال عنف بين الثوار.
 
وطالب تامر القاضى المتحدث الرسمى باسم اتحاد شباب الثورة مرشحى الرئاسة الثوريين الذين شاركوا فى الثورة منذ بدايتها النزول والمشاركة مع جموع الشعب المصرى فى هذه الأيام الفارقة من عمر الثورة المصرية، وضرورة العمل مع شباب الثورة على توحيد هؤلاء المرشحين فى مجلس رئاسى ثورى يتم الالتفاف حوله فى مقابل مرشحى الفلول فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.
 
وطالب محمد السعيد المنسق العام للاتحاد بضرورة التركيز على الهدف الاساسى للثورة فى المرحلة المقبلة وهو ضرورة الاسراع بنقل السلطة من المجلس العسكرى فى أسرع وقت وعدم تأخير الانتخابات الرئاسية لاى سبب من الأسباب، كما رفض ربط المليونية بدعم مرشح جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد مرسى، وطالب الإخوان اثبات حسن النوايا للثوار وسحب مرشحهم ودعم مرشح يتفق عليه جميع القوى الثورية والوطنية كما يرفض الاتحاد سيطرة الإخوان واستحواذهم على السلطة وتشكيلهم حكومة إتلافية إخوانية.
 
كما قرر حزب التجمع المشاركة فى مليونية اليوم للتأكيد على ضرورة الغاء المادة 28 من الإعلان الدستورى التى تمنع الطعن على نتائج انتخابات الرئاسة والمطالبة باعادة تشكيل الجمعية التأسيسية على اسس ومعايير توفر تمثيلاً لكل مكونات الشعب المصرى السياسية والمهنية والاجتماعية بعيدا عن أعضاء مجلسى الشعب والشورى على ان تضم خبراء الدستور وممثلى الازهر والكنائس المصرية.
 
وفى ذات السياق اصدرت 34 حركة وحزبًا سياسيًا بياناً موقعاً امس تؤكد فيه أن الطريق الثورى هو الطريق الوحيد لتحقيق دولة العدل والحرية والعدالة الاجتماعية وانه لم يعد أمام القوى الوطنية سوى العودة مرة أخرى إلى الصف الثورى والتلاحم لاستكمال الثورة متهمة جماعة الإخوان المسلمين بتحمل جزء من مسئولية تفكيك الزخم الثورى، والعودة بالحراك الثورى إلى الخلف، عندما فضّلت مصالحها الحزبية الضيقة على مصلحة الشعب التى لن تتحقق إلا باستكمالها.
 
مايكل منير رئيس حزب الحياة على المشاركة فى المليونية بجميع المحافظات للمطالبة بتعديل المادة 28 من الإعلان الدستورى التى تحصن قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية من الطعن عليها، مشيرا إلى أن المادتين 28 و60 من الإعلان الدستورى لم يتم الاستفتاء عليهما، وهما سبب الارتباك الذى نعيشه الآن خلال المرحلة الانتقالية.
 
كما اعلنت جبهة طلاب مصر مشاركتها مع القوى الديمقراطية والثورية من أجل حماية الثورة التى تتعرض الآن لاخطار داهمة ومن أجل حق كل فئات الشعب المصرى فى المشاركة فى صنع دستور يحقق طموحات وأهداف ثورته العظيمة، داعية الى المشاركة مسيرة صباح اليوم بعنوان «صوت الطلبة فى الميدان» من أمام جامعة القاهرة إلى ميدان التحرير.
 
دعت الجمعية الوطنية للتغيير للاحتشاد فى ميادين التحرير فى جمعة الدستور والمقرر عقدها اليوم وذلك للإعلان عن إصرارها على استكمال الثورة ولتأكيد حقها الأصيل غير القابل للتصرف فى وضع دستور يليق بثورتها ويرتفع إلى مستوى التضحيات الغالية التى دفعها شهداء ابرار ومصابون أبطال بذلوا الدماء من أجل كرامة وحرية هذا الوطن.
 
وشددت الجمعية على سلمية مظاهرات الدستور والإصرار على استكمال الثورة وعلى شرعية وقدسية ميدان التحرير الذى صار رمزًا للحرية والكرامة فى كل أنحاء العالم مطالبة برفع علم مصر وترديد شعارات وهتافات وأغانى الثورة مع الامتناع عن استغلال المظاهرات فى أى دعاية انتخابية أو حزبية أو طائفية حتى تكون هذه الجمعة يوماً من أيام التحرير العظيمة.
 
وحذرت الجمعية من أى محاولة للالتفاف على الحكم التاريخى الذى أصدرته محكمة القضاء الإدارى أعلنت القوى الثورية بالبحر الأحمر وعدد من القوى الشعبية مشاركتها فى جمعة تقرير المصير، وتكثف القوى الثورية السياسية بالبحر الأحمر جهودها للحشد والمشاركة للحصول على الضغط الشعبى المطلوب.
 
ودعا اتحاد شباب الثورة بالبحر الأحمر أهالى المحافظة للمشاركة فى مليونية «جمعة استعادة الثورة» بميدان الدهار عقب صلاة الجمعة، وأكد الاتحاد فى بيان صادر عنه أن حالة العبث والفوضى السياسية المتعمدة زادت بسبب سوء إدارة الفترة الانتقالية، اتفقت جميع القوى السياسية بالمنوفية على المشاركة فى مليونية «تقرير المصير» فى ميدان التحرير، وأشار الدكتور عاشور الحلوانى أمين حزب الحرية والعدالة إلى مشاركة الجماعة والحزب، مشيرا إلى أن المليونية بهدف استمرار الثورة.
 
على جانب آخر أصدرت حركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية والمستقلة بياناً أكدا فيه مشاركتهم فى المليونية لرفض المادة 28 من الإعلان الدستورى وكذلك إجراء الانتخابات الرئاسية فى ظلها.