الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المواصلات.. رحلة عذاب يومية فى الباجور




 
فى الثامنة صباح كل يوم مشهد متكرر "عشرات الركاب على جنبات الطريق الكل فى ترقب وحيرة وانتظار والنظر فى ساعة اليد أكثر ظاهرة تجدها هناك خوفا من التأخير عن مواعيد العمل والدراسة فى المدارس والجامعات موقف يتعرض له أهالى الباجور يوميا فى الموقف الجديد حيث يبحثون عن سيارة أجرة أو سرفيس يذهب بهم الى حيث ما يشاءون لذلك يطالب الأهالى بزيادة عدد عربات موفق النقل العام خط شبين الكوم أشمون نظرا للضغط الشديد عليه بعد افتتاح الموقف الجديد وتفضيل الركاب له لاختراقه مدينة الباجور هروبا من السرفيس والأجرة الاضافية.
 
واتهم أهالى الباجور الدكتور محمد على بشر محافظ المنوفية أنه لا يستمع لمعاناة المواطنين وكل همه افتتاح مشروعات بغض النظر عن وجه الاستفادة منها مرددين "حسبنا الله ونعم الوكيل"، كما تساءل الأهالى لماذا تنفق الحكومة 3 ملايين و900 ألف جنيه على مشروع يثقل كاهل المواطنين ويزيد عليهم المعاناة اليومية.
 
 
ويقول على جاد – موظف - بعد ما كنت أذهب لمحل عملى لمدينة شبين الكوم فى نصف ساعة على أكثر تقدير زاد على الموقف الجديد المعاناة وزاد الوقت للضعف واصفا معاناته اليومية فى مواصلات الباجور، بأنه يأتى من قرية مجاورة الى موقف الباجور الجديد ثم ينتظر سرفيسا ليدخل به المدينة إن وجدت.
 
وأشار الى انه لم يتم ترخيص أى سرفيس حتى الآن والسيارات تعمل بناء على توجيهات من مجلس المدينة فقط ويوميا فى الصباح يتكدس الركاب فى الموقف منتظرين السرفيس ومشاجرات بالجملة على أسبقية الركوب وحسبنا الله ونعم الوكيل.
 
 
ويضيف " جاد" ان معاناته ما زالت فى بدايتها فإن وجدت السرفيس الذى تركبه فأمامك 3 مواصلات أخرى لتصل لمحل عمك بمدينة شبين الكوم بسبب الموقف الجديد متهما المسئولين بسوء التخطيط والتنظيم.
 
 
ويشير سامح محمد - مهندس- إلى أن التخطيط لموقف الباجور فى غاية السوء فمعنى أن مجمع مواقف يحتوى على جميع خطوط السير داخله فالموقف الجديد ضمن كل قرى الباجور والقاهرة وترك سيارات شبين الكوم ومنوف وهما أهم مدينتين يذهب لهم الآلاف يوميا لمحال عملهم ، وتابع بعد أن كنا نذهب للعمل 3 مواصلات يوميا زاد العبء إلى 4 مواصلات.
 
من جهته يعترف حاتم السبع رئيس مدينة الباجور بأن الموقف الجديد زاد على بعض المواطنين وقتا إضافيا ومواصلة إضافية إلا أنه يرى أن كل مشروع له جانب إيجابى وبعض السلبيات مؤكدا أن الجانب الايجابى لموقف الباجور الجديد أكثر بكثير من سلبياته حيث أنه يقضى على ظاهرة المواقف العشوائية المنتشرة فى الباجور والتى تعوق الحركة المرورية داخل المدينة كما انه سيعمل على تحقيق الانضباط وانتظام حركة المرور.
 
 
وأكد السبع أنه يدرس حاليا نقل جزئى لموقفى شبين الكوم ومنوف لمجمع المواقف الجديد ولكن بعد توفير مكان لهم نظرا لضيق الموقف وعدم قدرته الاستيعابية على ملىء سيارات أجرة شبين الكوم ومنوف حيث يضم الخطين ما يقرب من 350 سيارة.