الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

25 جنيهاً لكيلو اللحوم السودانية




قررت الحكومة المصرية طرح كميات كبيرة من اللحوم السودانية في الأسواق بسعر لا يتجاوز 25 جنيهًا وذلك بالتنسيق مع الحكومة السودانية التي أبدت استعدادها لتوفير كميات كبيرة من اللحوم للشركات المصرية شرط أن يتم دفع 10٪ قبل شحن اللحوم.
 
واقترحت الحكومة السودانية أن يتم شحن هذه اللحوم بطائرات مجهزة إلي سفاجا أو أسوان وذلك لتجنب حرارة الجو والتي تؤثر سلبا علي جودة اللحوم وفي خطوة سابقة شككت العديد من الشركات في جودة هذه اللحوم واتهامها بأنها فاسدة ولا تصلح للاستخدام الآدمي وأن الماشية التي سوف يتم تصديرها إلي مصر مصابة بالعديد من الأمراض وأن تناول لحومها خطر علي صحة الإنسان، وأن العديد من الدول مثل روسيا وبعض الدول الأوروبية رفضت استيراد هذه اللحوم علي حد ذكر بعض الشركات المستوردة للحوم.
 
وذكرت وزارة الزراعة علي صفحتها الرئيسية أن الشركات والمصالح بدأت حربها الشعواء ضد اللحوم السودانية نظرا لجودتها العالية وأن هذه الشركات سوف تفقد الكثير من العملاء في حالة استيراد اللحوم السودانية والتي تتميز بجودتها العالمية.. وأن هناك العديد من البعثات الطبية تقوم بفحص هذه اللحوم بحيادية شديدة وأن هذه اللجان يتم تغييرها من آن لآخر. وإن مصر مرشحة أن تحتل المرتبة الأولي بين الدول المستوردة للحوم في ظل اتجاه العديد من الشركات للاستيراد من البرازيل وبعض دول شرق أوروبا، وعلمت «روزاليوسف» أن هناك مساعي إسرائيلية للسيطرة علي سوق اللحوم السودانية وأن العديد من الشركات الانجليزية والتي تدار من قبل أشخاص تابعين لوزارة الزراعة الإسرائيلية يقومون بعقد صفقات كبري لتصدير كميات لحوم إلي إسرائيل وبعض دول الاتحاد الأوروبي وأن الشركات تقوم بالدفع النقدي للشركات السودانية وذلك للحصول علي كميات كبيرة.