السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نظارة الريجيم» أحدث الطرق للحصول على الوزن المثالى







 
من أهم المشاكل التى تؤرق الرجل والمرأة هى «زيادة الوزن» المتفاقمة فى مجتماعاتنا العربية، إذ نمتلك كثيرًا من العادات والأساليب التى نتبعها من أجل الحفاظ على الوزن المطلوب.. ومؤخرًا ظهرت فى أسواق «الصحة» ابتكارات حديثة أهمها «النظارة المكبرة» التى نتحدث عنها فى لقاء خاص مع الدكتورة نيفيان رضا اخصائى علاج السمنة والنحافة وعضو الجمعية المصرية للتغذية.
 
 
د. نيفين رضا
■ بداية هل لك أن تطلعينا على تفاصيل ما يعرف بـ«نظارة الرجيم»؟
 
 
 
- هو اختراع بريطانى هدفه أن يرتدى الشخص الراغب فى انقاص وزنه «نظارة» تكبر حجم الطعام على المائدة مما يساعده نفسيًا على الشبع.. وأنا أرى هذا الاختراع يناسب الدول الغربية التى تستطيع أن تتحكم فى نفسها، لكن اعتقد أنها ستكون أكثر صعوبة فى مصر، لأن المصريين بطبعهم يعشقون التذوق ولهم شهية مفتوحة للطعام.
 
 
 
■ هل أعشاب التخسيس الموجودة فى الأسواق مفيدة؟
 
 
 
- جميع الأعشاب التى يتم الاعلان عنها ضارة جدا، وانصح بالاعتماد على الاعشاب الطبيعية مع نظام الريجيم السليم .وافضل ان يتم شرب السوائل الطبيعية لأنها افيد بكثير للجسم.
 
 
 
■ ما انواع الفواكه التى يظن البعض انها لا تسبب زيادة فى الوزن؟
 
 
 
- البطيخ  والكنتالوب.كثير من الاشخاص الذين يعانون من زيادة فى الوزن يكثرون من أكل البطيخ باعتبار أنه الياف لا تسبب زيادة فى الوزن ولكن هذا المعتقد خاطئ تماما ويفضل أكله بكميات قليلة جدا.
 
 
 
■ ما الأساسيات التى يجب أن يتبعها الجميع ليحافظ على لياقته البدنية؟
 
 
 
- يجب اتباع نظام غذائى سليم، ويجب ان يتم اخذ الوجبات بصورة منتظمة بكميات كافية.كما يفضل الاكثار من الخضراوات وتقليل كمية السكريات ذلك السم الابيض وممارسة الرياضة على الاقل نصف ساعة يوميا.
 
 
 
■ هل الوزن المناسب مرادف للصحة الجيدة؟
 
 
 
- نعم، فالوزن المثالى يعنى أن الجسم لا توجد به دهون زائدة، وفى تلك الحالة تعمل وظائف الجسم بكفاءة عالية مما يجعل الإنسان ينعم بصحة جيدة.
 
 
 
■ مفهوم السمنة يتغير من شخص لآخر ما المفهوم الأنسب فى رأيك وما أنواعه؟
 
 
 
- السمنة تعنى زيادة فى الوزن عن المعدل الطبيعى للجسم وهى نوعان، النوع الأول هو السمنة المرضية والتى تكون مصطحبة بأخذ أدوية تعمل على زيادة الوزن، والنوع الثانى هو السمنة المكتسبة وهى نتيجة العادات الخاطئة التى يفعلها الكثيرون يوميا دون أن يشعروا.
 
 
 
■ وما العادات الخاطئة التى تؤدى الى ذلك النوع من السمنة؟
 
 
 
- عدم الافطار، وتناول المعجنات مثل "الفينو"، والاسراف فى تناول أطعمة الوجبات السريعة، وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم واقلها تكلفة هى المشى.
 
 
 
■ متى تفضلين التدخل الجراحى فى السمنة؟
 
 
 
- فى حالات السمنة المفرطة، ولكن هذه العمليات لها آثار جانبية سلبية ولا يفضل اللجوء اليها الا فى الحالات الصعبة.وهنا تظهر "الارادة" فعندما يريد شخص أن ينقص من وزنه لا بد من وجود ارادة وعزيمة قوية لديه.
 
 
 
■ هل يمكن الاعتماد على الميزان فقط فى تقدير السمنة؟
 
 
 
- بالطبع لا، لابد من قياس المياه الموجودة بداخل الجسم، والعضلات ونسبة الدهون، كل هذه العوامل تساعد فى تحديد كمية السمنة التى يعانى منها الشخص والتى تسبب فى احيان كثيرة أمراضًا مثل الضغط والسكر.
 
 
 
■ هل السمنة مرض كل العصور أم العصر الحديث؟
 
 
 
- السمنة مرض العصر الحديث، ففى الماضى كانت الصحة العامة لأغلب الناس جيدة لأن التكنولوجيا لم تكن مسيطرة على حياتنا.
 
 
 
■ هل كل المترددات على عيادتك من السيدات أم هناك رجال أيضا؟
 
 
 
- نسبة السيدات اعلى بكثير من الرجال، وفى الفترة الأخيرة ازداد عدد الأطفال الذين يرغب اسرهم فى انقاص وزنهم نتيجة انتشار اطعمة الوجبات السريعة والمقرمشات والشيكولاتة.