الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الأقصر للسينما الأفريقية: تكريم منة شلبى ليس مخالفًا ونوارة لن يكون فى المسابقة الرسمية

رئيس الأقصر للسينما الأفريقية: تكريم منة شلبى  ليس مخالفًا ونوارة لن يكون فى المسابقة الرسمية
رئيس الأقصر للسينما الأفريقية: تكريم منة شلبى ليس مخالفًا ونوارة لن يكون فى المسابقة الرسمية




كتبت_ آية رفعت


أعلن سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن قرار مجلس إدارة المهرجان حول مشاركة فيلم «نوارة» للمخرجة هالة خليل ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان حيث كان قد أعلن منذ أيام فى مؤتمر صحفى مشاركة الفيلم ليمثل مصر بينما سيتم تكريم الفنانة منة شلبى عن مجمل أعمالها السينمائية مما أثار لغطًا لدى البعض حول منافسة فيلم لمنة فى دورة يتم تكريمها به. أكد فؤاد انه سيتم خروج الفيلم من المسابقة الرسمية والاكتفاء بعرضه كفيلم للافتتاح لأن الإدارة مصرة على تكريم منة وجار حاليا عقد جلسات عمل مع إدارة المهرجان للوقوف على اسم الفيلم الذى سيمثل مصر فى المسابقة الرسمية والذى من المقرر الإعلان عن اسمه خلال الأسبوع الأول من فبراير المقبل.
وعن تفاصيل الدورة الجديدة قال فؤاد إنه سيتم اهداؤها للنجم العالمى الراحل عمر الشريف وأنه يقوم حاليا برصد الاحتفالية التى ستقام فى المهرجان كنوع من التكريم للنجم الراحل وأضاف قائلا: «الاحتفالية ستكون مفاجأة وتشمل عدة برامج وسنقوم بجمع عدد من الأفلام النادرة للنجم الراحل كما نصدر كتابا عن الشريف فى عيون العالم وسيرته العالمية. وسنقوم باعداد برنامج يليق بمكانته».
من جانب آخر نفى فؤاد ما تردد حول قيامه تقديم حفل تأبين للفنان الراحل ممدوح عبد العليم أو غيلاه ممن رحلوا فى عامى 2015 وبداية 2016 حيث قال إنه ليس من المعقول أن يتقبل ضيوف المهرجان تحويله لحفل تأبين كبير أو تكريمات للراحلين ولكنه لايزال الأمر فى محط النقاش.
من جانب آخر أقامت إدارة المهرجان حفلا تكريميا لعدد من الفنانين الذين وقفوا بجانب المهرجان وحرصوا على الحضور والمشاركة بفعالياته فى الدورات السابقة ومنهم الفنانة يسرا وليلى علوى وإلهام شاهين ولبلبة وفتحى عبدالوهاب وحسن الرداد وصبرى فواز ود.محمد العدل وذلك بإهدائهم شهادة تقدير ودرع نقابة المهن السينمائية وحضر الحفل رئيس هيئة تنشيط السياحة د. سامى محمود ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية د. كاميليا صبحى والسادة سفراء بعض الدول الإفريقية ومنها دولة اثيوبيا وغينيا وساحل العاج وتونس وموزمبيق وبوركينافاسو.. بالإضافة إلى الناقد الكبير سمير فريد رئيس اللجنة العليا للمهرجان والفنانة سلوى محمد على عضو اللجنة العليا للمهرجان ومخرجة فيلم الافتتاح هالة خليل ومنتجه صفى الدين محمود ومن أعضاء لجنة التحكيم د. وائل صابر والمخرج خالد الحجر وشريف البندارى. كما اعلنت الإدارة ضمن الحفل تفاصيل الدورة الخامسة للمهرجان حيث تم اختيار 13 فيلما بالمسابقة الرسمية للمهرجان
وتشارك مصر حتى الان بفيلمين هما «أبداً لم يكونوا أطفالا» لمحمود سليمان ويشارك بمسابقة الافلام التسجيلية وكذلك فيلم (صانعى الخيام فى القاهرة) للمخرج كيم بيميش وهو إنتاج مشترك مصرى استرالى ويشارك بمسابقة الحريات.
وقد أهدت إدارة المهرجان الدورة الخامسة إلى روح كل من الفنان الكبير عمر الشريف من مصر والناقد مصطفى المسناوى من المغرب والمخرج هنرى لوبارك من ساحل العاج. وقد تم اختيار ساحل العاج لتكون الدولة ضيف الشرف هذا العام وذلك بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنتاج أول فيلم سينمائى هناك.