السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فيات تتخلى عن فكرة الاندماج فى شركة كرايسلر

فيات تتخلى عن فكرة الاندماج  فى شركة كرايسلر
فيات تتخلى عن فكرة الاندماج فى شركة كرايسلر




كشف رئيس مجموعة السيارات الإيطالية الأمريكية «فيات كرايسلر» عن فكرة الاندماج بين مجموعته ومجموعة جنرال موتورز المنافسة وأكبر منتج سيارات فى الولايات المتحدة.
كان سيرجى مارشيونى الرئيس للمجموعة الإيطالية الأمريكية قد أعرب فى العام الماضى عن إعجابه بمجموعة جنرال موتورز باعتبارها شريكا مناسبا لمجموعة فيات كرايسلر.
يذكر أن مجموعة «فيات كرايسلر أوتومبيلز» ذاتها تأسست نتيجة اندماج فيات الإيطالية وكرايسلر الأمريكية. وقد بدأت صفقة الاندماج عندما استحوذت فيات على حصة رئيسية فى كرايسلر عام 2009 أثناء عملية إعادة هيكلة الأخيرة التى كانت قد أشهرت إفلاسها فى ذلك الوقت وقد اكتملت صفقة الاستحواذ فى 2014.
ومع انطلاق فعاليات معرض أمريكا الشمالية ديترويت الدولى للسيارات اليوم الاثنين  الماضى، اعترف مارشونى بأن جنرال موتورز غير متحمسة لفكرة الاندماج مع منافستها فيات كرايسلر.
كانت مارى بارا الرئيس التنفيذى لمجموعة جنرال موتورز قد صرحت فى سبتمبر الماضى فى معرض فرانكفورت الدولى للسيارات إن الاندماج مع فيات «ليس الأفضل بالنسبة لمساهمى جنرال موتورز».
وقال مارشيونى اليوم «لقد تخلينا عن الاندماج الآن».
وأضاف أن اقتراحاته بالاندماج مع شركات سيارات أخرى لقيت اهتماما من «جانب أكثر من طرف» خلال الشهور العديدة الماضية، لكن هؤلاء الشركاء المحتملين لم يكونوا المناسبين بالنسبة لفيات كرايسلر.
فى الوقت نفسه، ألمح مارشيونى إلى احتمال دخول فيات فى المستقبل فى شراكات مع قطاعات أخرى خارج صناعة السيارات مثل قطاع تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، مضيفًا أنه على شركات صناعة السيارات أن تكون «منفتحة تماما».