السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مرسي» ينيب وزير الخارجية لرئاسة وفد مصر بقمة الدول العربية وأمريكا الجنوبية





يرأس محمد كامل عمرو وزير الخارجية - نيابة عن الرئيس محمد مرسي - وفد مصر في قمة الدول العربية ودول امريكا الجنوبية الثالثة «قمة اسبا» والتي تستضيفها مدينة ليما عاصمة بيرو يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بمشاركة عدد كبير من رؤساء دول وحكومات الجانبين.
ومن المقرر أن يلقي وزير الخارجية  الذي سيصل العاصمة ليما يوم الأحد قادما من نيويورك، كلمة مصر أمام القمة، حيث يعرض محددات السياسة الخارجية في مصر الجديدة ما بعد ثورة يناير والرؤية المصرية لآفاق التعاون بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.
من المنتظر أن يصدر عن قمة ليما «إعلان» يعكس التنسيق والتوافق بين التجمعين حول مختلف القضايا الأقليمية والدولية.
المستشار نزيه النجاري نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليوم صرح بأن أهداف قمة «الاسبا» تتمثل في التنسيق السياسي بين المنطقتين خاصة في القضايا المطروحة علي أجندة المحافل والمنظمات الدولية مثل قضايا إصلاح الأمم المتحدة ورفض التحركات الدولية أحادية الجانب ومساندة تبني منظمة التجارة العالمية جدول أعمال ذي طابع تنموي خاص وتنفيذ الأهداف الانمائية للألفية.
إلي ذلك أسفرت المساعي التي بذلها السفير هشام عبدالوهاب، سفير مصر في طرابلس عن تأمين الموافقة علي ترحيل 14 مصريا متهمين بتصنيع أطعمة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، بدلا من محاكمتهم أمام القضاء الليبي.
من جهته صرح السفير أيمن مشرفة سفير مصر في تونس بأن السفارة تمكنت من إنهاء احتجاز 24 صيادا في ميناء صفاقس كانوا علي متن مركبي الصيد «كريم وعبدالله» و«أبوعلي الديب» اللتين تم احتجازهما إثر دخولهما المياه التونسية بصورة غير مشروعة.
علي صعيد آخر تتابع السفارة المصرية في بيروت أولا بأول تطورات التحقيقات التي تجريها السلطات اللبنانية مع مواطن مصري تم احتجازه في بيروت إثر صدور مذكرة من الإنتربول بالقبض عليه لاتهامه في قضية تزوير واحتيال في الإمارات.