السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة تغيير مسار محور شبرا بنها حفاظا على 350 فدان




 كشف المهندس إبراهيم عامر رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى ان الهيئة تدرس تغيير مسار محور شبرا بنها للحفاظ الأراضى الزراعية التى سيتم نزعها فى حالة إنشاء الطريق بالمسار الحالى والتى تزيد مساحتها عن 350 فدان.
 
قال إنه جارى بحث استبدال المسار الحالى بإنشاء كوبريين إحداهما أعلى طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى الحالى فى المسافة بين شبرا وبنها فوق الجزيرة التى تتوسط الطرق، والكوبرى الثانى أعلى شريط السكة الحديد فى المسافة نفسها، مؤكدًا أنه سيتم بحث تكلفة الإنشاء وجدوى تغيير المسار ومقارنتها بالمسار الحالى الذى يمتد بطول 40 كليو متر حيث يشمل الطريق تقاطعين حرين مع طريق «قليوب ـ شبين القناطر» و«طوخ ـ شبين القناطر»، علاوة على تنفيذ مجموعة من الكبارى.
 
أكد أنه سيتم قريبا الاستقرار على المسار الذى سيتم تنفيذه وتوقيع بنود الاتفاق مع البنك الأهلى على كيفية التمويل موضحا أن التكلفة التقديرية تبلغ نحو 2 مليار جنيها لافتا إلى أنه من المقرر أن يخضع يتم عمل بوابات لتحصيل الرسوم للمرور على الطريق.
 
يذكر أن مشروع محور شبرا بنها كان من المشروعات التى تعتزم وزارة النقل قبل الثورة طرحها بنظام الشراكة مع القطاع الخاص ولكنه تراجعت عن هذا التوجه بعد ثورة يناير وقامت بسحب ملف المشروع من لجنة بوزارة المالية لتقوم الدولة بتنفيذه للاستفادة من العائد.