الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نشاط مكثف للرئيس فى النصف الثانى من الشهر

نشاط مكثف للرئيس فى النصف الثانى من الشهر
نشاط مكثف للرئيس فى النصف الثانى من الشهر




كتب - أحمد إمبابى

 

يشهد النصف الثانى من شهر يناير الجارى نشاطا ملحوظا  للرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث يعقد قمة مصرية – صينية مع الرئيس شى جين بينج خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الصينى للقاهرة فى الفترة من 20 إلى 22 يناير الجاري، والتى تعد أول زيارة لرئيس صينى لمصر منذ 12 عامًا وتتزامن مع الاحتفالات بذكرى مرور 60 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
ومن المقرر بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات، وخاصة التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين، الذى انطلق لآفاق أوسع فى أعقاب ثورة 25 يناير عام 2011، بارتفاع حجم الصادرات المصرية للصين بنسبة 65% وضخ استثمارات صينية جديدة فى مصر، وارتفاع حجم التبادل التجارى بين البلدين إلى أكثر من 9 مليارات دولار.
كما يتم مناقشة عدة مشروعات فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة والزراعة والاستثمار والبيئة والثقافة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم والسياحة والطيران والتعاون العسكرى.
ومن المنتظر أيضا أن يزور «السيسى» مجلس النواب لالقاء خطابه الأول أمام مجلس النواب أحد يومى 26 أو 27 من يناير الجاري، على أن تعرض الحكومة برنامجها على المجلس أول فبراير.
وكشفت مصادر دبلوماسية، أن «السيسى» يزور العاصمة الأوغندية كمبالا فى 28 من يناير الجاري، ضمن جولة أفريقية ويعقد خلالها  قمة مع الرئيس يورى موسيفيني؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك فى مختلف المجالات وخاصة التجارية.
وتشهد الزيارة توقيع اتفاقية لإنشاء أول مركز لوجيستى للصادرات المصرية بهدف توافر المنتجات المصرية فى أوغندا ومنها إلى الدول المجاورة، بالإضافة إلى تناول عدد من القضايا الإقليمية وجهود مكافحة الإرهاب.
كما يزور الرئيس العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، للمشاركة فى اجتماعات قمة الاتحاد الافريقى الثالثة والعشرين خلال الفترة من 29 إلى 31 من الشهر الجارى.
ومن المنتظر ان يعقد السيسى قمة مع رئيس الوزراء الاثيوبى ديسالين تتناول آخر المستجدات فيما يخص سد النهضة.