الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تضارب حول إعلان حكومة «السراج» بليبيا

تضارب حول إعلان حكومة «السراج» بليبيا
تضارب حول إعلان حكومة «السراج» بليبيا




طرابلس - وكالات الأنباء


سادت حالة من التضارب حول موعد إعلان حكومة الوفاق الوطنى المقترحة من البعثة الأممية فى ليبيا، فبينما ذكرت مصادر دبلوماسية، أنه من المتوقع إعلان المجلس الرئاسى للحكومة الليبية التى يترأسها فائز السراج، أمس الأحد التشكيلة الرسمية والكاملة لحكومة الوفاق الوطني، قرر المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى تأجيل إعلان تشكيلة الحكومة 48 ساعة بسبب عدم وجود توافق حول التشكيلة التى يفترض أن تعلن بموجب الاتفاق السياسى الذى ترعاه الأمم المتحدة.
وأكد المجلس أنه فى حالة انعقاد متواصل لإنجاز الاستحقاقات المنصوص عليها فى الاتفاق السياسى الليبى، معربًا عن ثقته بـ«تفهم الليبيين لأهمية وضرورة تأجيل إعلان تشكيلة حكومة الوفاق الوطنى ليستكمل ما تبقى من ترتيبات إعلان الحكومة»، حسبما جاء فى بيان وزعه المجلس.
وقالت مصادر مقربة من فائز السراج إنه تم الاتفاق على أن تكون الحكومة بمثابة حكومة محاصصة بين أقاليم ليبيا الثلاثة.
ولفتت إلى أن نصيب المنطقة الشرقية من حقائب الحكومة سيكون 7 حقائب على رأسها الدفاع، بينما ستحظى المنطقة الغربية بـ9 حقائب على رأسها الداخلية والخارجية، أما المنطقة الجنوبية فستنال طبقًا لهذا التوزيع، 8 حقائب وزارية أبرزها النفط والاتصالات.
فى الوقت ذاته يسعى المبعوث الأممى مارتن كوبلر الذى سيزور ليبيا مجددًا إلى اقناع رئيس مجلس النواب الذى يتخذ من مدينة طبرق مقرًا له المستشار عقيلة صالح،بالتصويت الإيجابى لصالح حكومة السراج.