السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس: نقدر العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ونتطلع إلى تدعيمها

الرئيس: نقدر العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ونتطلع إلى تدعيمها
الرئيس: نقدر العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ونتطلع إلى تدعيمها




كتب ـ أحمد إمبابى

 

 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس، جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وذلك بحضور خالد فوزى، رئيس المخابرات العامة، والسفير الأمريكى بالقاهرة ستيفن بيكروفت.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية إن «برينان» أشاد بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، منوهًا إلى أهمية مواصلة تعزيزها والبناء عليها فى كافة المجالات، ومن بينها المجال الأمنى، آخذاً فى الاعتبار كون مصر ركيزة أساسية لتحقيق الاستقرار والسلام فى منطقة الشرق الأوسط.
وأكد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أن مصر تعد شريكاً مُهماً لبلاده، ليس فقط على الصعيد الثنائى، ولكن أيضًا على مستوى المنطقة وكذلك على الصعيد الدولي، ومن ثم فإن الولايات المتحدة مهتمة بالتعرف على تطورات الرؤية المصرية إزاء التعاون فى عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب ومواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة فى منطقة الشرق الأوسط، وكذا تسوية أزمات المنطقة.
 من جانبه، أكد الرئيس السيسى أن مصر تقدر علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة وتتطلع إلى تدعيمها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب وإلى أن ينسحب تميز العلاقات الأمنية والعسكرية بين البلدين إلى كافة جوانب العلاقات بينهما.
وأشار الرئيس إلى أن مصر ستستأنف نشاطها البرلمانى على الصعيدين الإقليمى والدولى بعد أن اكتمل البناء التشريعى للدولة المصرية.
وأوضح الرئيس أن الرؤية المصرية تقدر أهمية تعزيز جهود مكافحة الإرهاب فى المنطقة ومواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة المتواجدة فى بعض دولها من خلال مقاربة شاملة تضمن وقف الانتشار السريع لتلك الجماعات.
 ولفت الرئيس إلى أن تلك المقاربة يتعين أن تشمل المواجهات العسكرية والتعاون الأمني، وكذا الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، والأبعاد الفكرية والثقافية، مشيرا إلى الجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب فى بعض المناطق المحدودة بشمال سيناء والتى لا تتجاوز 1% من مساحة سيناء الإجمالية، فضلاً عن الجهود الجارية لتأمين حدود مصر الغربية الممتدة مع ليبيا.