الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

جدل حول الاتفاقية السرية بين موسكو ودمشق ..ووفد أممى يصل الفوعة وكفريا

جدل حول الاتفاقية السرية  بين  موسكو  ودمشق ..ووفد أممى  يصل  الفوعة وكفريا
جدل حول الاتفاقية السرية بين موسكو ودمشق ..ووفد أممى يصل الفوعة وكفريا




دمشق – وكالات الأنباء


رغم تمسك النظام السورى الدائم بما يصفه برفض التدخل الأجنبى فى البلاد، كشفت الاتفاقية السرية الموقعة بينه وبين روسيا عن تنازلات كبيرة تسمح لموسكو البقاء فى سوريا إلى أجل غير مسمى.
ووفقاً لمصادر روسية، فإن القوات الروسية ستتمتع بحرية الحركة وإدارة شئونها بدون تدخل من مسئولى نظام الأسد، فضلاً عن أن مقاتلى النظام لا يحق لهم دخول أماكن انتشار المجموعات الروسية بدون موافقة من الروس أنفسهم.
وبالإضافة إلى بند بقاء القوات الروسية إلى أجل غير محدد، تتمتع القوات الروسية، بحسب الاتفاقية، بحصانات تمنع اعتقال أفرادها أو استجوابهم أو محاكمتهم، وأيضاً يتيح الاتفاق للقوات الروسية بعديدها وعتادها التحرك إلى داخل الأراضى السورية، ومنها بدون أى تدخل من أجهزة النظام.
«واشنطن بوست» علقت على الاتفاق السرى بين دمشق وموسكو بقولها عندما تكون الدولة النووية ومن القوى الكبرى وتريد نشر قواتها فى بلد بعيد جغرافياً، فإن أول ما ستفعله هذه الدولة هى فرض شروطها.
.من جانب آخر، قال عادل الجبير وزير خارجية السعودية إن اجتماع المعارضة السورية فى الرياض فى الفترة الماضية أثمر عن اتفاق المعارضة على بنود عديدة أوجدت أرضية مشتركة تبنى مستقبل سوريا الجديد.
وأضاف إن الفريق الذى جرى انتقاؤه من هذه المعارضة جاهز لتمثيل السوريين والتفاوض، ونأمل فى بدء المحادثات فى الخامس والعشرين لوضع الآلية التى ستؤدى إلى تأسيس حكومة انتقالية لتتولى السلطة من نظام بشار، وننتقل بعد ذلك إلى كتابة دستور جديد، ثم إقامة انتخابات، ونأمل ونتوقع خروج بشار الأسد أثناء الفترة الانتقالية.
 ميدانيا أعلنت غرفة عمليات المعارضة المشتركة تقدمها فى الغوطة الشرقية، كما تمكنت من السيطرة على حاجز معمل البشاكير فى ريف حماة، فيما استهدفها الطيران الروسى بالصواريخ الفراغية.
وتكبدت قوات النظام خسائر كبيرة خلال معارك الغوطة الشرقية، بعد أن نجحت كتائب المعارضة فى شن هجوم معاكس على جبهة المرج، ما أدى إلى مقتل 22 عنصرًا من قوات النظام، إضافة إلى عشرات الجرحى وتدمير دبابة وعربة مدرعة.
فيما رد الطيران الروسى على هذه الخسائر بغارات مكثفة على محاور القتال، وأكدت مصادر ميدانية أن الهجوم حصل من 3 محاور، الأول من محور حرستا القنطرة، والمحور الثانى من تل فرزات الكازية، والثالث من البلالية.
واستطاعت فصائل المعارضة السيطرة على حاجز معمل البشاكير فى ريف حماة الجنوبي، الذى حولته قوات الأسد لثكنة عسكرية ومنطلقا لعملياتها، وأسفرت المعارك بين الطرفين عن تدمير دبابة وذخائر لقوات النظام ومقتل 16 عنصرا منها.
فى الأثناء، دارت اشتباكات عنيفة بين مقاتلى المعارضة وقوات الأسد على المحورين الشرقى والشمالى لبلدة حر بنفسة فى ريف حماة، وسط قصف مدفعى وصاروخى كثيف من قبل قوات النظام على البلدة، وبإسناد روسى بالصواريخ الفراغية ما أوقع ضحايا.
وأفادت مصادر المعارضة أن قوات الأسد المتمركزة فى معسكر جورين وقرية قبر فضة قصفت قرى سهل الغاب غربى حماة، ما تسبب بدمار فى مناطق المدنيين، وحالات نزوح جماعى لأهالى قرية الشريعة عن قريتهم.
من ناحية أخرى،  قال محافظ دير الزور محمد قدور العينية. استعادت القوات الحكومية المبادرة بعد هجوم مسلحى تنظيم «الدولة الاسلامية» على بلدة البغيلية شمال غرب دير الزور،
وأضاف أن هجوم تنظيم الدولة كان يستهدف أهالى الجنود الحكوميين والفصائل الموالية للحكومة المحاصرين فى مناطق خاضعة للحكومة.. فيما قال ناشطون سوريون معارضون إن «كتائب الثوار» حققت تقدما على إحدى جبهات القتال فى الغوطة شرقى العاصمة دمشق، الاثنين الماضى، فى وقت شنت طائرات روسية غارات عدة على مدن سورية مختلفة أبرزها تدمر وسط سوريا.
وذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان أن «الثوار نجحوا فى السيطرة على مزارع عدة فى منطقة الفضائية القريبة من المرج فى الغوطة الشرقية».
من ناحية أخرى،  قال محافظ دير الزور محمد قدور العينية. استعادت القوات الحكومية المبادرة بعد هجوم مسلحى تنظيم «الدولة الاسلامية» على بلدة البغيلية شمال غرب دير الزور.