الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«البرلمان» يوافق على «القوى العاملة» ويتجاهل «الخدمة المدنية»

«البرلمان» يوافق على «القوى العاملة» ويتجاهل «الخدمة المدنية»
«البرلمان» يوافق على «القوى العاملة» ويتجاهل «الخدمة المدنية»




كتب - إبراهيم جاب الله
وفريدة محمد وطه النجار

قال د. على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن المجلس لم يبدأ حتى الآن عمله الحقيقى بسبب القرارات بقوانين، وأرجو من النواب التزام الهدوء لكى ننتهى من القرارات.
وأشار عبد العال خلال مناقشة قرار بقانون بشأن ممارسة الخطابة والدروس الدينية ومطالبة بعض النواب بالأخذ فى الاعتبار ما يحدث من دروس دينية فى البيوت، وأن الدستور نص على حصانة البيوت وحرمتها ولا يجوز دخولها إلا إذا كانت هناك جريمة.
وقبل بدء الجلسة العامة طالب مقررها النواب أكثر من مرة بالدخول إلى القاعة وترك البهو والأماكن المتواجدين بها كى يتمكن رئيس المجلس من بدء الجلسة، لدرجة أن الجلسة تأخرت 40 دقيقة عن موعدها.
وكان لافتا خلال الجلسة تجاهل «النواب» مناقشة قانون الخدمة المدنية الذى أثار أزمة كبيرة بين الأعضاء خلال الأيام الماضية، وقالت مصادر إن عدم مناقشته فى جلسة الأمس يرجع إلى أن القانون يتطلب موافقة أغلبية الثلثين فى المجلس لما له من أهمية، بينما اعترض النائب توفيق عكاشة على عدم عرض القانون على الجلسة ورفع لافتة مكتوبًا عليها «أرفض قانون الخدمة المدنية».
ووافق المجلس أمس على عدد من القوانين منها: قرار بقانون رقم 51 لسنة 2014 بتنظيم ممارسة الخطابة والدروس الدينية فى المساجد بإجمالى 326 عضوًا، كما وافق على قرار بقانون رقم 123 لسنة 2014 بشأن بيت الزكاة والصدقات بإجمالى 329 عضوًا.
وفى سياق متصل شدد المستشار مجدى العجاتى وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية على ضرورة أن تحترم الدولة عقودها وقال خلال اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى: دفعنا ثمنا كبيرا بسبب صدور حكم الغاز اللى هيكلف الدولة مليار و600 مليون دولار وحكم قابل للنفاذ وغير قابل للطعن ونحاول التفاوض حوله.
ورد العجاتى: أنا كنت رئيس المحكمة الإدارية وأيدى فى المطبخ ومش عايزين نجيب سيرة وزير الزراعة ربنا يفك أسره.
وأضاف العجاتى: «العين مفتحة على العقود، والوزراء مش عايزين يشتغلوا بسبب كده والوزير لو أخطأ تتقطم رقبته».
تفاصيل ص 4