الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى على رأس ضيوف حفل افتتاح كأس الأمم الإفريقية الـ «22» لكرة اليد.. اليوم

السيسى على رأس ضيوف حفل افتتاح كأس الأمم الإفريقية الـ «22» لكرة اليد.. اليوم
السيسى على رأس ضيوف حفل افتتاح كأس الأمم الإفريقية الـ «22» لكرة اليد.. اليوم




كتب - وائل سامى 

تنطلق اليوم الخميس منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية الثانية والعشرين لكرة اليد رجال، والتى تستضيفها مصر حتى نهاية يناير الجاري، ويتأهل بطلها مباشرة إلى أوليمبياد ريو دى جانيرو 2016 بالبرازيل، كما يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى كأس العالم بفرنسا 2017.
ويتنافس على لقب البطولة 12 منتخبًا تم تقسيمها على مجموعتين، حيث يقع منتخب مصر فى المجموعة الأولى مع كل من  «الجزائر، المغرب، الكاميرون، نيجيريا، الجابون»، وتضم المجموعة الثانية «تونس – كينيا – الكونغو الديمقراطية – ليبيا – الكونغو برازافيل – أنجولا».
ويشهد اليوم الاول ستة لقاءات البطولة، تبدأ بلقاء بين انجولا وكينيا فى تمام التاسعة صباحًا على الصالة المغطاة الرئيسية لإستاد القاهرة ضمن المجموعة الثانية ، يليها لقاء ضمن المجموعة الأولى بين الكاميرون ونيجيريا فى العاشرة على الصالة المغطاة الثانية، ثم مباراتين فى المجموعة الثانية حيث تقام مباراة تونس وليبيا فى الحادية عشرة صباحا بالصالة الرئيسية، ومواجهة بين الكونغو والكونغو الديمقراطية فى الثانية عشرة ظهرًا على صالة «2»، وعودة للمجموعة الأولى بمباراة بين الجابون والمغرب على نفس الصالة.
ويبدأ حفل افتتاح البطولة فى الساعة الخامسة مساء، حيث يفتح ستاد القاهرة  أبوابه أمام الجماهير حتى الساعة الثانية ظهرًا، ومن المنتظر ان يحظى حفل افتتاح البطولة الذى يقام فى الخامسة مساء بإهتمام خاص من الجماهير والمتابعين فى ظل تواجد حشد من الحضور، على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وشريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعدد كبير من الوزراء والمسئولين بالدولة، والشخصيات العامة بالمجتمع ، بالإضافة إلى مسئولى كرة اليد وفى مقدمتهم حسن مصطفى رئيس الإتحاد الدولى للعبة، ومنصورو أريمو رئيس الاتحاد الأفريقى لليد ، وخالد حمودة رئيس اللجنة المنظمة للبطولة والإتحاد المصرى لكرة اليد ونجوم اللعبة القدامى،  بجانب سفراء الدول ومسئولى الوفود المشاركة بالبطولة.
فيما تختتم لقاءات اليوم بمواجهة ساخنة بين المنتخب الوطنى مع نظيره الجزائرى فى الثامنة والنصف مساء فى أهم مباريات الجولة الاولى.
ويسعى المنتخب الوطني، لحصد لقب البطولة للمرة السادسة فى تاريخ المنتخب بعدما حازت مصر ألقاب البطولة فى نسخ «1991 ، و1992 ، و2000، و2004، و2008 «، وحصلت مصر على مركز الوصافة 6 مرات، فيما حصد المنتخب الميدالية البرونزية والمركز الثالث ست مرات، بمجموع 17 ميدالية.
ويعول الجهاز الفنى للمنتخب على كتيبة من نجومه، المتحفزين للتتويج بلقب البطولة، خاصة وانها تقام على ارض مصر، حيث تعاهد لاعبو المنتخب الوطنى على حصد الكأس والتأهل لأوليمبياد ريو، من أجل اسعاد اولئك الجماهير، وظهر تحفز اللاعبين خلال مراحل اعداد المنتخب للبطولة، والتى خاض فى اخرها معسكرا مغلقًا بالإسماعيلية منذ أيام ضمن برنامج الإعداد الذى وضعه الجهاز الفنى بقيادة مروان رجب، كما خاض عدة معسكرات خارجية فى كوريا الجنوبية، وفرنسا، وليتوانيا ولاتفيا، بالإضافة إلى تتويج المنتخب بذهبية دورة الألعاب الأفريقية بالكونغو برازفيل.
كان الجهاز الفنى قد اختار افتتاح مبارياته بالبطولة بمواجهة الجزائر لإستغلال حماس اللاعبين وحالة الإنسجام العالية التى يعيشها المنتخب من أجل عبور المباراة الصعبة مبكرًا، وطالب رجب لاعبيه بالحفاظ على حالة التركيز طوال المباراة والذى سيكون المفتاح لتحقيق فوزهم الأول فى البطولة ، الأمر الذى سيعطى المنتخب دفعة معنوية قوية ستساعده على استكمال مشواره ، للتويج باللقب وتحقيق حلم الصعود للأوليمبياد وهو الهدف الرئيسى الذى وضعه لاعبو المنتخب والجهاز الفنى نصب أعينهم.
ومن المنتظر ان يدخل المنتخب المباراة بتوازن فى الخطة والتشكيل نظرًا لقوة المنافس، مع الضغط المبكر من أجل احراز اكبر عدد من الأهداف لإرباك حسابات المنتخب الجزائرى للوصول لفارق مريح من الأهداف.
على الجانب الآخر، يدخل المنتخب الجزائرى الذى يقوده فنيًا المدرب صالح بوشكريو المباراة بآمال احداث المفاجآة وتحقيق الفوز على صاحب الأرض والجمهور، أو الخروج بنقطة التعادل من المباراة على أقل تقدير، حيث أكد المدير الفنى للخضر ان فريقه جاهز لتحقيق الهدف باحتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى ، مشددًا على ان لاعبيه سيؤدوا مباراة مصر بكل قوة خاصة وان ليس لديهم ما يخسرونه فى المباراة، بعدما خسروا امام الفراعنة فى اخر مواجهة بين الفريقين فى مونديال قطر بفارق 15 هدفًا، مشيرًا إلى انه أيًا كانت نتيجة لقاء اليوم فإنها لن تكون أسوأ من مباراة المونديال.
وطالب بوشكريو لاعبيه بعدم التأثر بأزمة منعه من ادارة المباراة من مقاعد الجهاز الفنى بسبب القرار الذى صدر على خلفية أزمته مع الاتحاد البحرينى لليد، كما شدد على لاعبيه بضرورة التماسك دفاعيًا وتأمين مرمى الخضر لأقصى درجة.