الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤتمر للمعارضة فى الرياض.. وأول ظهور للقوات الأمريكية فى سوريا

مؤتمر للمعارضة فى الرياض.. وأول ظهور للقوات الأمريكية فى سوريا
مؤتمر للمعارضة فى الرياض.. وأول ظهور للقوات الأمريكية فى سوريا




عواصم العالم –وكالات الأنباء

 

أعلنت وزارة الخارجية السعودية أن «الهيئة التفاوضية العليا لقوى الثورة والمعارضة السورية عقدت مؤتمرا صحفياً فى العاصمة الرياض، أمس الأربعاء».
ولم تكشف وزارة الخارجية السعودية التى أعلنت فى رسالة لعدد محدد من الصحفيين والمراسلين أى تفاصيل عن المؤتمر الصحفى الذى عقدته الهيئة التفاوضية العليا لقوى الثورة والمعارضة السورية فى الرياض.
ويأتى الإعلان عن اجتماع الهيئة التفاوضية العليا لقوى الثورة والمعارضة السورية، بعدما أعلن وزير الخارجية السعودى، عادل الجبير، خلال المؤتمر الصحفى مع نظيره الفرنسى، لوران فابيوس، أمس الأول، فى الرياض أن الهيئة العليا للمفاوضات السورية هى التى تحدد من سيمثل المعارضة فى المفاوضات، مشيرًا إلى أنه لا يمكن لأى طرف أن يفرض على المعارضة من سيمثلها فى المفاوضات.
فى سياق متصل بحث وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى خلال لقائه بنظيره الروسى سيرجى لافروف فى زيوريخ أمس الأربعاء تذليل العقبات، التى قد تؤجل محادثات السلام السورية والمقررة فى الـ 25 من الشهر الجاري، وذلك بعد بروز إشكاليات تتعلق خصوصا بتشكيل وفد المعارضة.
وكان الوزيران قد أكدا على ضرورة عقد محادثات السلام فى موعدها المحدد دون شروطٍ مسبقة.
فى حين أعلنت فصائل من المعارضة أنها لن تشارك فى المفاوضات مع النظام، ما لم تـتخذ جميع الإجراءات الإنسانية المنصوص عليها فى قرار تبناه مجلس الأمن الدولى أواخر العام الماضى.
ميدانيا فى خطوة هى الأولى من نوعها، بدأت الطائرات المروحية الأمريكية استخدام مطار الرميلان بريف محافظة الحسكة السورية.
وسجل ناشطون سوريون هبوط طائرتين من نوع هيلوكوبتر فى المطار، أمس الأول، فى المطار الواقع شمال شرقى المحافظة، ويخضع لسيطرة «الإدارة الذاتية» الكردية.
وأعلن المرصد السورى لحقوق الانسان أن مطار رميلان فى ريف الحسكة الشمالى الشرقى بات شبه جاهز لاستخدامه من قبل الطائرات الأمريكية، والتى عملت على توسيع مدرجه خلال الأسابيع الماضية.
وبحسب مصادر ميدانية فإنه من المنتظر أن يكون المطار نقطة انطلاق للطائرات الأمريكية التى تقصف مناطق سيطرة تنظيم داعش فى سوريا، وأن يكون مقراً للمستشارين الأمريكيين الذين دخلوا الأراضى السورية قبل أسابيع.
ويقع المطار المعروف بـ»أبو حجر» فى جنوب شرقى مدينة الرميلان النفطية، حيث يقع أكبر حقل نفطى فى سوريا، تديره وحدات حماية الشعب الكردية، وتصدر إنتاجه عبر كردستان العراق. وهو مطار زراعى صغير ومتوقف عن العمل منذ الـ 2010.
من ناحية أخرى أعادت السلطات السورية، أمس، تشغيل ميناءى اللاذقية وطرطوس أمام حركة الملاحة البحرية، وذلك بعد انحسار العاصفة الجوية، التى ضربت البلاد على مدى يومين.
وبحسب ما أكده مدير عام الموانئ البحرية العميد ميسم إبراهيم اليوسف، لوكالة الأنباء السورية (سانا)، فإن العاصفة كانت شديدة وأدت إلى حدوث حالة عدم استقرار فى البحر.
وأشار إلى أن سرعة الرياح وصلت، فى بعض الأوقات، إلى نحو 80 كم فى الساعة، موضحاً أن لا أضرار كبيرة فى المكان.
وكانت السلطات أغلقت ميناءى اللاذقية وطرطوس فى وجه الملاحة البحرية، أول أمس، خوفًا على سلامة السفن البحرية والموانئ.
من ناحية أخرى قال المرصد السورى لحقوق الإنسان إن تنظيم الدولة الإسلامية أفرج أمس الأول عن 270 من نحو 400 شخص معظمهم نساء وأطفال خطفهم عندما هاجم مقاتلوه مناطق تحت سيطرة قوات الحكومة فى مدينة دير الزور بشرق سوريا فى مطلع الأسبوع.
وقال رامى عبدالرحمن رئيس المرصد إن الجماعة أبقت السجناء من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و55 عاما لمزيد من الاستجواب.