الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشروعات هندية مشتركة فى مجالات تكنولوجيا الطاقة الشمسية




  أكد نفديب سورى، سفير الهند بالقاهرة انه من المقرر اقامة ثلاثة مشروعات كبرى مشتركة  فى مصر خلال الفترة القادمة يشمل أحدها تطوير مركز للتدريب المهنى فى شبرا الخيمة بالقاهرة والآخر التعاون بين البلدين  لإنارة قرى فى محافظة مطروح باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية، والمشروع الاخير يتضمن تقدم خدمات التعليم والعلاج عن بُعد فى جامعة الإسكندرية.
 
اشار السفير الهندى خلال  الاحتفال بيوم التعاون الفنى والاقتصادى الهندى «أيتك» ومرور 48 عاما على البرنامج فى مصر الذى تنظمه السفارة الهند  فى شهر سبتمبر من كل عام .. إلى ان البرنامج يهدف الى  تعزيز التعاون ونقل التكنولوجيا الهندية الى سائر دول العالم الصديقة ومنها مصر.. موضحا  ان الهند تهدف من وراء تلك البرامج التدريبية للكوادر المختلفة هى تعزيز أواصر الصداقة.
 
 واضاف سورى أن هناك العديد من الكوادر المصرية استفادت من برامج التدريب الهندية فى مجالات عدة كالزراعة والبنوك وتكنولوجيا المعلومات وأصبح للبرنامج انتشار واسع فى بين المؤسسات المصرية، مشيرا الى ان توجه  3 اعضاء من  المستشارين باللجنة العليا للانتخابات المصرية  لتلقى دورة تدريبية خلال شهر اكتوبر القادم فى الهند.
 
ومن جانبه أشار السفير محسن توفيق، مستشار وزير التخطيط والتعاون الدولى إلى ان اللجنة المشتركة بين مصر والهند سوف تبحث زيادة فرص المنح المقدمة من الهند للخبراء المصريين فى اطار البرنامج حتى يمكن الاستفادة من الموارد البشرية التى تزخر بها مصر.