الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توقيع اتفاقيات فى الألياف الزجاجية والنقل واللوجيستيات

توقيع اتفاقيات فى الألياف الزجاجية والنقل واللوجيستيات
توقيع اتفاقيات فى الألياف الزجاجية والنقل واللوجيستيات




  كتبت- ناهد إمام


على هامش زيارة الرئيس الصينى لمصر، وتفعيلاً لمذكرة التفاهم الرباعية التى تم توقيعها أثناء فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بين وزارة الاستثمار ووزارة التجارة والصناعة ولجنة الإصلاح والتطوير الصينية ووزارة التجارة الصينية والتى تهدف إلى التعاون من أجل تعزيز الروابط الاقتصادية وتقوية العلاقات الاقتصادية بين الطرفين بجانب التعاون الفنى، وتعظيم الطاقات الإنتاجية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.
قام أشرف سالمان وزير الاستثمار بالتوقيع على مذكرة تفاهم ثلاثية بين وزارة الاستثمار وشركة صينية تعمل فى مجال إنتاج الألياف الزجاجية وبنك التنمية الصينى وذلك لزيادة طاقة الشركة الإنتاجية فى مصر.
كما شهد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية وشركة صينية فى مجال صناعة الأنسولين والخامات الدوائية والمستحضرات الحيوية بحضور الدكتور عادل عبد الحليم رئيس الشركة.
وشهد وزير الاستثمار التوقيع على عقد إعادة هيكلة وتطوير بعض شركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال العام بين الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس وشركة أمريكية فى مجال تقديم الاستشارات المتخصصة بحضور الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة.
وشهد الوزير توقيع عدد من الاتفاقيات  مع الجانب الصينى بمقر الوزارة  فى  قطاعات الإنشاء والطرق والأنفاق والنقل  والخدمات اللوجستية والعاصمة الإدارية الجديدة.
ومن ناحية أخرى أكد محمد محيى الدين يوسف، مدير إدارة الترويج بهيئة الاستثمار بين مصر وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، أن ترتيب الصين فى الاستثمار فى مصر تصل إلى 24، ونحو 1152 شركة بين البلدين، فى حين أن حجم رءوس أموال الشركات المستثمرة بين البلدين قدرت بــ506 ملايين دولار، ومن أكبر الشركات الصينية شركة «جوسى» و«تيدا» بالعين السخنة، وإيجى ماك فى الخدمات، وسينو للحفر، بريليانس للسيارات، الجلالة للرخام والجرانيت، المصرية الصينية للبترول والكيماويات، المصرية ـ الصينية ـ السويس للعقارات والاستثمار العقارى.
وقال خلال لقاء الوفد المرافق للرئيس الصينى فى مصر بجمعية رجال الاعمال المصريين، إن استراتيجية وزارة الاستثمار بالنسبة للقطاعات الصينية تتمثل فى مكونات السيارات والأجهزة الكهربائية والصناعات الغذائية والهندسية، والغزل والنسيج والطاقة والطاقة المتجددة والنقل واللوجستيات.
وأضاف إن الاتفاقيات البينية تتمثل فى حماية وتشجيع الاستثمار عام 1994، والتعاون الاقتصادى والتجارى عام 1995، وفى عام 1997 تم توقيع اتفاقية منع الازدواج الضريبيى، وكذلك اتفاقية تنمية التجارة بين البلدين، وعام 2002 تم إنشاء مجلس الأعمال المصرى ـ الصينى، وعام 2006 تم توقيع مذكرة تفاهم مع جهاز تنمية الاستثمار الصينية.
وتابع: «نسعى لتعزيز التعاون مع المجلس الصينيى للتنمية من خلال تبادل الزيارات مع رجال الأعمال بين البلدين وعقد ورش عمل مشتركة مع رجال الأعمال بين البلدين وتعزيز التعاون فى مجال الطاقة والنقل والمواصلات، والبنية التحتية، وتصنيع السيارات والمنسوجات، ويتم تعزيز التعاون مع صندوق التنمية الصينية لتعزيز التعاون مع مصر».