الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

78 جهاز «x ray» جديدا للكشف عن قطع الغيار المغشوشة

78 جهاز «x ray» جديدا للكشف عن قطع الغيار المغشوشة
78 جهاز «x ray» جديدا للكشف عن قطع الغيار المغشوشة




كشف مجدى محيى الدين على، رئيس الإدارة المركزية لجمارك القاهرة، عن أن الهيئة العامة للاستثمار بصدد تأسيس مركز لوجيستي مطور بمبنى هيئة الاستثمار، لإصدار إفراجات بموجب المستندات قبل وصول السيارات والبضائع من الخارج.
وأوضح أن المستورد، سيسدد الرسوم المالية وفقا للأوراق المقدمة منه عن السيارات، ثم عند وصولها سواء عن طريق الميناء أو المطار، لتتم مراجعة هذه الأوراق ومطابقتها بالسيارات أو البضائع، وحال وجود زيادة تتم إضافتها.
وكشف أن مصلحة الجمارك بصدد تلقى 87 جهاز x ray خلال الفترة المقبلة، لمكافحة تهريب قطع الغيار، وهى معونة مقدمة من الولايات المتحدة، موضحا أن سعر الجهاز يتراوح بين 2 و3 ملايين جنيه.
أضاف محيى الدين أن جمارك القاهرة، تشمل 9 إدارات عامة، من ضمنها الإدارة العامة لجمارك السيارات.
وتتم المحاسبة الجمركية للسيارات وفقا لكتالوج الأسعار الصادر من المنتج للسيارة، والذى يختلف من سيارة لأخرى حسب الكماليات المرتبطة بها، نافيا اللجوء لطريقة الأسعار الاسترشادية.
وأضاف أن أزمتى شركتى «مرسيدس بنز» و«BMW» مع الجمارك، تم الانتهاء منها والتوصل لحلول مناسبة للطرفين، إذ كانت الأزمة متعلقة بمنطقة إفراجات قرية البضائع بالمطار.
وأشار إلى أن مصلحة الجمارك شكلت لجنة لبحث الأزمة مع هذه الشركات، وتم التوصل لحلول مرضية للطرفين حتى الآن.
أكد محيى الدين، أن شحن ونقل السيارات جوا، يستحوذ على نسبة ضعيفة مقارنة بالشحن البحرى نظرا لارتفاع تكلفة الشحن بالطائرات.
كما أن معظم واردات وصادرات السيارات تتم عبر الموانئ البحرية، لانخفاض أسعارها بنسبة كبيرة عن الشحن الجوى.