الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مسئول سعودى يحذر من ارتفاع أسعار حج الداخل بسبب تأخر استلام مواقع المشاعر




أكدت اللجنة الوطنية السعودية للحج والعمرة أن تأخر تسلمها المواقع فى المشاعر المقدسة من قبل وزارة الحج وارتفاع تكلفة إيجار الحافلات وفاتورة التموين الغذائى وأجور الأيدى العاملة تسببت فى ارتفاع قيمة فاتورة التكاليف على الحاج من الداخل.
 
وصرح أسامة فيلالى رئيس اللجنة - التى تتخذ من الغرفة التجارية الصناعية فى مكة المكرمة مقرا لها - بأن وزارة الحج أرجعت تأخر تسليم المواقع إلى عدم تسلمها هى الأخرى المواقع من جهات أخرى ما زالت تعمل على تنفيذ مشاريع فيها.
 
وأضاف: تأخر تسليم المواقع لشركات حجاج الداخل من قبل وزارة الحج ، والنقل، والتموين الغذائي، والأيدى العاملة، تتسبب فى ارتفاع قيمة فاتورة التكاليف على الحاج من الداخل، مشيرا إلى أن ما تشهده أسعار المواد الغذائية من تضخم وارتفاع أدى إلى ارتفاع تكلفته على الشركات خلال العام الجارى بنحو من 40 إلى 50 % ، كما ارتفعت فاتورة تكلفة النقل بنسبة تتراوح من 30 إلى 35 % وفقا لتلك العروض التى استقبلتها الشركات خلال العام الجاري.
 
وتابع فيلالي أجور الأيدى العاملة الوطنية أو الوافدة ارتفعت بما لا يقل عن 60 % عما كان عليه الحال قبل أربعة أعوام مضت ، بخاصة أن الجميع يتمسك بالأجور العالية ولا يقبل بالعمل بتلك الأجور التى كان متعارفا عليها فى السابق.
 
وأوضح أن عدد شركات حجاج الداخل التى عملت خلال العام الماضى يصل إلى 230 شركة، تقدم خدماتها لأكثر من 200 ألف حاج من الداخل وفق برامج مخصصة وذات فئات مختلفة بداية من الحج المنخفض التكلفة وإلى فئات أخرى يختلف كل منها فى قيمته حسب نوع الخدمة المقدمة أو تلك المطلوبة من قبل الحاج.
 
وأشار إلى أن المشكلة الكبرى الحالية التى تواجه الشركات ، هى عدم التجديد لأى شركة لحجاج الداخل بخاصة بعد انتهاء جميع تراخيصها العام الماضى ، والتى استمرت لخمسة أعوام، وهو ما جعل الشركات تنتظر إمكانية التجديد لها من عدمه.
 
وقال إن عدم تجديد التراخيص لجميع شركات حجاج الداخل جعلها غير قادرة على تسويق مواقعها أو جمع الأموال لتقديم الضمانات التى تقوم بطلبها وزارة الحج أو دفع قيمة إيجار الحافلات التى يتم استئجارها من الداخل أو  الخارج.
 
ولفت إلى أن وزارة الحج وعدت بإيجاد حل لتلك المشكلات فى وقت قريب ، مقدرا حجم الأموال المستثمرة فى قطاع شركات حجاج الداخل التى يتركز نشاطها بنسبة 50 % فى كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة بأكثر من مليار ريال.