الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأمم المتحدة» تواجه الزيادة السكانية بـ«السوشيال ميديا» والـ«sms»

«الأمم المتحدة» تواجه الزيادة السكانية بـ«السوشيال ميديا» والـ«sms»
«الأمم المتحدة» تواجه الزيادة السكانية بـ«السوشيال ميديا» والـ«sms»




كتبت- علياء أبوشهبة

فى بداية شهر ديسمبر الماضى دقت عقارب الساعة السكانية لتعلن عن وصول عدد سكان مصر إلى 90 مليونًا؛ وهى كارثة بكل المقاييس لأنها لا يقابلها زيادة فى الموارد وهو ما يؤثر على نصيب الفرد من الخدمات الصحية والتعليمية، ومؤخرًا نبه الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى خطورة المشكلة السكانية؛ وهو ما يعيدها إلى دائرة الاهتمام بعد سنوات من تجاهلها.
«خلال الخمس سنوات الأخيرة الوضع السكانى لم يكن فى دائرة اهتمامات الدولة» بهذه العبارة بدأ د.مجدى خالد، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان فى مصر، معلنا عن إطلاق الحملة الإعلامية للسكان وتنظيم الأسرة، مؤكدًا ضرورة ربط معدلات النمو السكانى بالتنمية من خلال وضع خطط تتناسب مع كل محافظة، علاوة على استخدام أساليب حديثة فى التوعية، عبر رسائل موجزة وقصيرة.
وأشار د. مجدى خالد إلى تضاعف عدد السكان بين عامى 1980 و2013، وهو ما يؤكد ضرورة التحرك، مشيرًا إلى تواصل صندوق الأمم المتحدة للسكان مع رؤساء القنوات الخاصة لإقناعهم بخطورة المشكلة السكانية، وعقد تدريب لمؤلفى الدراما والأفلام، فضلًا عن إنشاء خط ساخن للرد على تساؤلات الأمهات. . كما يسعى صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى استحداث أساليب جديدة للتوعية منها استخدام رسائل المحمول النصية لتوصيل الرسائل الصحية، وإنشاء قاعدة بيانات على مواقع التواصل الاجتماعى، وأشار مجدى إلى إعداد 3 حملات إعلانية سوف يتم إذاعتها للتأكيد على أهمية إعادة المشكلة السكانية إلى دائرة الضوء.. وذكرت د. مايسة شوقى، نائب وزير الصحة والسكان، أن الاستراتيجية الحالية للسكان تم إعدادها على أعلى مستوى، وأكدت ضرورة الشراكة مع المجتمع المدنى، علاوة على مشاركة وزارة التربية والتعليم من خلال إدخال المفهوم السكانى فى التعليم، إضافة إلى المشاركة الفاعلة من باقى الوزارات لأنها قضية قومية. . كما أشارت إلى أن ترتيب مصر فى مؤشر الزيادة السكانية 15، والهدف الحالى الارتقاء بصحة المواطن ومستوى الخدمات على مستوى الجمهورية ووفقًا للإحصائيات الحديثة فإن كل 10 سيدات ينجبن 85 طفلًا، ونطمح إلى خفض معدل الإنجاب الكلى إلى 2.4، لأن حجم السكان لو استمر على الوضع الحالى سوف يصل عدد السكان إلى 114 مليونًا، ومعدل الاستخدام الحالى لوسائل تنظيم الأسرة 60% ونطمح إلى زيادتها إلى 71.6%.
وقال د.عاطف الشيباني، رئيس قطاع تنظيم الأسرة فى وزارة الصحة: إن محافظة الإسكندرية هى المحافظة المثالية من حيث معدلات الإنجاب وهى 2.2 طفل لكل سيدة ويليها محافظة القاهرة ومعدل الإنجاب فيها 2.4 طفل لكل سيدة، وبطبيعة الحال فإن المعدلات جيدة فى المحافظات الحضرية لكن فى الصعيد تصل المعدلات إلى 4 أطفال لكل سيدة، «سوف تظل معدلات الزيادة السكانية مرتفعة طالما الجهات الحكومية كلها تتصور أن وزارة الصحة هى المسئول الوحيد عن الأزمة السكانية»، وأكد الشيبانى أن المسؤولية مشتركة بين مؤسسات الدولة، مؤكدًا أهمية دور الإعلام فى تغيير طريقة تفكير المجتمع، إلى جانب عمل 6 آلاف رائدة ريفية على أرض الواقع جنبًا إلى جنب مع المجتمع المدنى. . كما أشار إلى أن طبيعة الخطاب الإعلامى اختلفت عن الماضى وكانت حملات التوعية تنطلق من خلال 3 قنوات تليفزيونية ويمكن بث إعلان مدته نصف ساعة، وارتبط فى الأذهان حسنين ومحمدين وحملات التوعية التى كان يشارك فيها الفنان أحمد ماهر، لكن الآن مع تعدد القنوات لاسيما الفضائية الأعلى فى نسبة المشاهدة فضلًا عن قلة التمويل.. وكشف عن أن الشباب هم الأقل استخداما لوسائل تنظيم الأسرة، فضلًا عن أن 16% من الحمل فى مصر غير مخطط له يحدث نتيجة «غلطة» كما تسميه الأسر، رغم الانعكاس الإيجابى للمباعدة فى الإنجاب على خفض معدلات وفيات الأطفال والأمهات، وهى من أهداف التنمية.