الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

واشنطن تدعو الرياض لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع طهران

واشنطن تدعو الرياض لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع طهران
واشنطن تدعو الرياض لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع طهران




واشنطن - وكالات الأنباء


قال مسئول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، «إن الولايات المتحدة تأمل فى احتمال أن تعيد السعودية علاقتها الدبلوماسية مع إيران»، حسب موقع «24» الإماراتى.
وأوضح المسئول الأمريكى «إن ما أبداه الزعيم الإيرانى الأعلى آية الله على خامنئى من أسف فى وقت سابق هذا الأسبوع على اقتحام السفارة كان مهماً».
وتابع «نتمنى أن يساعد هذا على فتح الباب أمام احتمال حل الموقف وأن تجد السعودية سبيلاً لإعادة فتح سفارتها فى طهران».
وأضاف أن «الولايات المتحدة لا تعتزم التدخل فى الأمر لتسهيل تقارب سعودى - إيرانى وإن واشنطن التى لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع طهران ليست فى وضع يتيح لها ذلك».
ووفقاً للمسئول الأمريكى فإن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى سيؤكد لنظيريه الإيرانى والسعودية أهمية المصالحة، مضيفاً «أن رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف الذى زار الرياض قبل أيام قد ناقش الأمر أيضاً مع السلطات السعودية».
وتتهم السعودية السلطات الإيرانية بالتشجيع ضمنياً على اقتحام سفارتها فى طهران، وهو اتهام تنفيه الأخيرة.
وزاد التوتر بين البلدين بعد إعدام رجل دين شيعى بارز فى السعودية فى خطوة دفعت محتجين إيرانيين لاقتحام سفارة المملكة فى طهران وتلاها قرار الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وتتبادل السعودية وإيران الاتهامات بإشاعة عدم الاستقرار فى الشرق الأوسط، وترى الرياض فى دعم إيران لجماعات شيعية فى العراق وسوريا ولبنان واليمن تهديدا لأمنها.
وأكد وزير الخارجية السعودى عادل الجبير فى مقابلات عديدة هذا الشهر أن العلاقات لا يمكن أن تعود كاملة قبل أن تعدل إيران عن مواقفها وتتصرف كدولة طبيعية وليس «كثورة».