الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترميم كتاب «وصف مصر»




 
 
 
أعلن د. محمد إبراهيم وزير الآثار أمس أن الوزارة تقوم حاليا بترميم كتاب وصف مصر التي تمتلكه وزارة الآثار بعد نقله من مكتبة مركز تسجيل الاثار إلي معامل المتحف المصري الكبير وإجراء أعمال الصيانة والترميم والتعقيم اللازمة له.

وأوضح د.الحسين عبدالبصير المشرف علي المتحف المصري الكبير أن فريق عمل يقوم الآن بتجهيز الإعدادات اللازمة لتناول وفحص المجلدات وهي عبارة عن حامل للمجلد الكبير ومجموعة من صناديق الحفظ المصنوعة من الكرتون الخالي من الحموضة والمصممة بشكل يضمن التناول والنقل الآمن للمجلدات لافتا إلي أنه تجري الآن عمليات الفحص والاختبارات اللازمة داخل معمل التبخير لتحديد أنواع ودرجات الاصابة البيولوجية بالمجموعة لتحديد الأسلوب الأمثل للعلاج.
وأشار إلي أن الطبعة الأولي من المجموعة تتضمن تسعة مجلدات للنصوص، ومجلدا لوصف اللوحات، وعشرة مجلدات للوحات أضيف إليها لاحقا مجلدان بحجم كبير «1م 0.80 Xم» ثم أطلس للخرائط ليصل عدد مجلدات المجموعة إلي ثلاثة وعشرين مجلدا، أما الطبعة الثانية فتشتمل علي سبعة وثلاثين مجلدا، أربع وعشرون مجلدا للنصوص في ستة وعشرين كتابا «المجلد الثامن عشر مقسم في ثلاث كتب»، عشرة مجلدات للوحات أضيف إليها مجلد واحد للخرائط.