الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«البرلمان» يعدل لائحته الداخلية لتتوافق مع الدستور الجديد

«البرلمان» يعدل لائحته الداخلية لتتوافق مع الدستور الجديد
«البرلمان» يعدل لائحته الداخلية لتتوافق مع الدستور الجديد




كتب -  إبراهيم جاب الله

وفريدة محمد وطه النجار

تصوير - مايسة عزت

بدأ البرلمان أمس أولى خطواته لتعديل اللائحة الداخلية للمجلس تمهيدًا لانتخاب اللجان النوعية وسط مطالبات من النواب بضرورة زيادة عددها، وقالت مصادر إن عدد اللجان سيصل إلى 25 لجنة بدلاً من 19، وأكد سليمان وهدان وكيل مجلس النواب ورئيس لجنة إعداد اللائحة الجديدة للبرلمان، أن اللجنة فى أول اجتماع لها ستضع خطة عملها للانتهاء من إعداد اللائحة خلال المدة التى قررها لها البرلمان برئاسة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب لمدة أسبوعين.
 وقال وهدان إن اللجنة سوف تتلقى جميع الاقتراحات التى تصل إليها سواء من الأحزاب والهيئات البرلمانية للأحزاب الممثلة بالبرلمان، أو النواب المستقلين بالبرلمان، مؤكدًا أن اللائحة التى أعدتها الحكومة لن يتم الأخذ بها إلا فى المواد المتفق عليها لأنه لا يمكن للبرلمان أن يسمح  للحكومة بالتدخل فى شئونه الداخلية ولائحة البرلمان وهى من الاختصاص الأصيل للبرلمان وحده.
وأضاف وهدان أنه سيتم تعديل اللائحة بما يتوافق مع دستور ٢٠١٤ وأى مادة تتعارض مع الدستور سوف تلغى أو يتم  تعديلها بما لا يتعارض مع الدستور، وقال إنه لا مساس بالمدة التى قررها الدستور لرئيس مجلس النواب ووكيلى المجلس وهى مدة ٥ سنوات وسيتم النص فى لائحة البرلمان على هذه المدة لأن أى تغيير فى هذه المدة  يتطلب إدخال تعديل فى الدستور وهذا الأمر غير مطروح.
وقال وهدان إنه بعد أن إنتهت اللجنة من إعداد لائحة مجلس النواب سيتم مناقشتها داخل البرلمان ليقرر ما يراه فالقرار النهائى سيكون فى يد مجلس النواب، مشيرًا إلى أنه بعد إقرار البرلمان للائحة الجديدة سيتم إرسالها لمجلس الدولة لمراجعتها ثم يتم رفعها للرئيس عبدالفتاح السيسى لإصدارها كمشروع  قانون.
وأكد وكيل مجلس النواب أن مدة الأسبوعين كافية لإنجاز مهمة اللجنة فى إعداد اللائحة الجديدة، موضحًا أنه سيتم التطرق لعدد من اللجان النوعية داخل مجلس النواب.
وفى نفس السياق قالت مصادر: إن النائب بهاء الدين أبوشقة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس النواب، سيتولى رئاسة لجنة إعداد اللائحة الداخلية للبرلمان الذى وافق المجلس على تشكيلها نهاية الأسبوع الماضى.
وأوضحت المصادر، أن اختيار أبوشقة رئيسًا للجنة جاء لإعتباره أكبر الأعضاء سنًا وتضم اللجنة فى عضويتها ٢٥ عضوًا، من بينهم ٩ أعضاء ممثلين للأحزاب، وهم أيمن أبو العلا عن المصريين الأحرار، وبهاء أبوشقه عن حزب الوفد، ومحمد عطا عن مستقبل وطن، وكمال عامر عن حزب حماة الوطن، ومحمد صلاح أبوهميله عن الشعب الجمهورى، ومجدى مرشد عن حزب المؤتمر، وأحمد عبدالحميد الشريف عن حزب النور، وإيهاب الخولى عن حزب المحافظين، ونعمت قمر عن حزب السلام الديمقراطى.
وتضم اللجنة ٩ أعضاء ممثلين عن المستقلين تم اختيارهم بالقرعة وهم سوزى ناشد، وأحمد الشرقاوى، وأحمد فاروق محمد، ومحمد فرغلى، ومحمد كمال مرعى، وعصام إبراهيم، يوسف القعيد، ومصطفى عطية، وخالد حنفى جمعة، بالإضافة إلى ٧ من المتخصصين سيتم اختيارهم من جانب هيئة مكتب المجلس.
وتقدمت أحزاب بمقترحات لتعديل اللائحة، وأشار حزب المصريين الأحرار إلى أن اقتراحه يقوم على أن يصل عدد اللجان إلى 30 لجنة على الأقل بدلاً من19 .
وأشار المصريين الأحرار إلى أنها تتضمن فصل الصحة عن البيئة وفصل الاقتراحات عن الشكاوى وإعطائها مسمى تواصل مجتمعى، فصل الأوقاف عن التأمينات الاجتماعية، إضافة لجنة للمرأة والطفل، ولجنة للعاملين فى الخارج، ولجنة للشئون الإفريقية.
وشملت التعديلات التى قدمها المصريين الأحرار تعديل إجراءات تقديم القوانين وتعديلات الدستور، ومعالجة مشكلة النواب العاملين فى الخارج وتعديل نسب الغياب والحضور للعاملين فى الخارج بما يتناسب مع فرص حضورهم من الخارج.
 ويعطى مشروع اللائحة اللجان النوعية صلاحيات للتواصل مع السلطات التنفيذية فى الدولة، مما يسهل مأمورية اللجان فى التواصل مع السلطة التنفيذية.
وطالب حزب المؤتمر بزيادة عدد اللجان النوعية، حتى تتناسب مع عدد النواب الكبير الذي يصل إلى 596، وفصل بعض اللجان عن بعضها، مثل الثقافة والإعلام والسياحة والزراعة والرى، وإنشاء لجنة خاصة بالشئون الأفريقية وحوض النيل، فى ظل أزمة سد النهضة للتواصل مع دول القارة الأفريقية ودول حوض النيل .
وأكد حزب المحافظين أن الحزب قد تقدم إلى  المستشار أحمد سعدالدين أمين عام مجلس النواب بنسخة مكتوبة من اللائحة المقترحة لمجلس النواب القادم، والتى أعدها مركز حزب المحافظين للدراسات السياسية قبل أشهر قليلة.
وأكد الحزب أن المقترح الذى تم تقديمه يحتوى على ثلاث مطويات أعدها المكتب تتعلق بفلسفة إعداد اللائحة، ومشروع لائحة انتقالية، ومشروع مقترح للائحة مجلس النواب.