الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحالة 8 مرممين إلى المحاكمة لإتلافهم قناع توت عنخ آمون

إحالة 8 مرممين إلى المحاكمة لإتلافهم قناع توت عنخ آمون
إحالة 8 مرممين إلى المحاكمة لإتلافهم قناع توت عنخ آمون




كتبت _وفاء شعيرة وأميرة حسن


أمر المستشار سامح كمال رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة 8 متهمين من العاملين بالمتحف المصري، للمحاكمة التأديبية العاجلة، وذلك إزاء ما كشفت عنه التحقيقات من إهمال جسيم وانتهاك صارخ للأصول والقواعد العلمية والمهنية للتعامل مع قطعة أثرية (قناع الملك توت عنخ آمون) بإحداثهم بها تلفيات وخدوش.. من جانبه قال المستشار محمد سمير المتحدث الرسمى لهيئة النيابة الإدارية - فى بيان له - إن قائمة المحالين للمحاكمة التأديبية، ضمت اثنين من المرممين بالمتحف، و4 من كبار أخصائيى الترميم، ومدير الترميم السابق والمدير العام السابق للمتحف.
وكانت  التحقيقات قد كشفت  قيام  المتهمين بالتعامل بإهمال بالغ مع قطعة أثرية يربو عمرها على الثلاثة آلاف عام أنتجتها حضارة موغلة فى القدم كإحدى أقدم الحضارات التى عرفتها البشرية قاطبة، بأسلوب إن دل فإنما يدل على مدى الاستهتار الذى بلغ منتهاه من قبل أولئك المتهمين.
وذكرت النيابة الإدارية أن الأمر وصل إلى أنهم، وفى سبيل التستر على ما قاموا به ابتداء من رفع القناع بشكل خاطئ وانفصال الذقن المستعارة عنه، قاموا بالتعامل على القناع أكثر من 4 مرات سواء داخل قاعة العرض مرتين يوم 12 أغسطس 2014 وداخل معمل الترميم يومى 30 أكتوبر و2 نوفمبر 2014 بأسلوب لايمت للعلم بصلة، وباستخدام غير مقنن لمادة لاصقة دون إجراء الدراسة العلمية اللازمة، ترتب عليها وجود فاصل وآثار لاستخدامها على القناع.