الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

100 مليون جنيه حصيلة مخالفات سرقة الكهرباء شهرياً

100 مليون جنيه حصيلة مخالفات سرقة الكهرباء شهرياً
100 مليون جنيه حصيلة مخالفات سرقة الكهرباء شهرياً




كتبت ـ سامى عبدالرحمن


أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن قيمة حصيلة المخالفات من محاضر سرقة التيار وصلت إلى مليار جنيه فى العام الماضى.
وأضاف وزير الكهرباء فى تصريحات اعلامية أمس أن متحصلات شركات توزيع الكهرباء تصل لـ100 مليون جنيه فى كل شهر من المحاضر ضد المخالفين، بسبب سرقة التيار بطرق غير قانونية وعشوائية.
وأكد أن سرقة التيار تؤثر بشكل جزئى على الشبكة القومية للكهرباء، وعلى أداء مهامها فى إمداد التغذية الكهربائية لكافة المناطق على مستوى الجمهورية.
وأوضح، أن هناك حملات مستمرة ضد المخالفين، تنفذها شركات التوزيع بالتنسيق مع شرطة الكهرباء، فى كافة المحافظات، وتحرير محاضر ضدهم، تفعيلا لمبدأ الثواب والعقاب حفاظا على الشبكة.
وشدد على أن القطاع يقوم بعمل برامج صيانة تحمل فى طياتها، إحلال وتجديد المحولات والمهمات والمحطات المتهالكة فى كافة الشركات على مستوى الجمهورية.
وتابع:  الهدف من الصيانة، رفع كفاءة المحطات فى التشغيل لمواجهة الأحمال الزائدة، التى تحدث فى أوقات الذروة، مشيرا إلى أن تكلفة الأعمال تصل لـ10 مليارات جنيه سنويا من أجل تحسين الشبكة وشعور المواطن بوجود تحسن فى قطاع الكهرباء.
ولفت شاكر أن الوزارة مستمرة فى تطوير شبكات النقل بطول خطوط جهد فائق تصل لـ1200 كيلو متر من أجل أن تكون قادرة على نقل الكهرباء المنتجة من المحطات الجديدة ومنها إلى شبكات التوزيع.