الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الغدة النكافية» تصيب المدارس بالذعر




 كتب - مينرفا سعد وحسن أبوخزيم
 
المحافظات - عماد المعاملى ومصطفى عرفة ومروة فاضل وعلا الحينى وحسن الكومى
 
 
انتقلت ظاهرة الاصابة بمرض الغدة النكافية من المنيا إلى الشرقية.. حيث ظهرت أعراض المرض على 12 تلميذا حدث لهم ارتفاع فى درجة الحرارة وحكة وورم أسفل الأذن.
 
ورغم تأكيد الدكتور «إبراهيم هنداوى»، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أن الحالات المصابة، فردية وفى أماكن متفرقة بالمحافظة، وليست ناتجة عن وباء أو عدوى فيروسية، مشيرا إلى أن المرض ينشط فى هذه الفترة، نظرا لتغير المناخ بين الفصول.
 
وأشار هنداوى إلى أنه، تم اتخاذ جميع الإجراءات الطبية لعلاج المصابين، تنفيذا لتعليمات المستشار «حسن النجار» محافظ الشرقية، موضحا أنهم يتلقون العلاج فى منازلهم، حيث إن المرض ليس بالخطورة التى تستدعى احتجازهم بالمستشفيات.
 
وعلى جانب آخر أصدر د.إبراهيم غنيم قرار بمنع طلبة المدارس برياض الأطفال والمرحلة الابتدائية من استخدام المحمول فى المدارس الحكومية نظراً لخطورته على الصحة العامة.. مشدداً حظر استخدام المعلمين المحمول داخل حجرات الدراسة.
 
من جانبه أوضح ماهر غانم وكيل وزارة أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية، أنه لم يتلق إخطارات من أى إدارة تعليمية، تفيد بظهور حالات إصابة بالغدة النكافية بين طلاب المدارس.
 
أما فى المنيا فبعد ظهور مرض الغدة النكافية والمعروف بمرض «أبواللكيم» بمدرسة جلال عطية الشرقية بملوى وإصابة 33 من تلاميذ المجمع التعليمى قامت من خلاله مديرية الصحة بإعطاء اجازات للطلاب بعد ظهور المرض بمدارس أخرى بمراكز المحافظة حيث أصيبت   10 حالات بين تلاميذ بمدارس مركزى بنى مزار ومغاغة.
 
وقامت المدارس بمنح جميع الطلاب المصابين إجازة 15 يوماً وقامت مديرية الصحة بإيفاد فريق وقائى للمدارس لفحص الطلاب وعزل المصابين منهم ومنحهم العلاج اللازم عن طريق التأمين الصحى.
 
ومن جانبه أكد الدكتور مدحت شكرى وكيل وزارة الصحة بالمنيا أنه تم سحب عينات من المصابين وإرسالها إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة مشيراً إلى أن كل الحالات المصابة تم عزلها بالمنازل ولم يتم إحتجاز أحد بالمستشفيات لعدم خطورة الحالات.
 
واضاف وكيل وزارة الصحة أن الوضع مستقر وآمن ولا داعى للقلق، موضحاً أن المرض يزول بعد الحصول على الدواء فى غضون 4 أيام مطالباً بضرورة الاهتمام بغسل الأيدى بالصابون بصفة مستمرة وعدم مخالطة المصاب للأصحاء.
 
ومن جهته نفى المستشار ماهر بيبرس محافظ بنى سويف إصابة تلاميذ مدارس المحافظة بمرض «الغدة النكافية»، مشيرا إلى أنه كلف فرقا مشتركة من قطاعى الصحة والتعليم لإجراء مسح شامل للطلاب وأكدت التقارير خلو المحافظة من أية اعراض لهذا المرض. 
 
وشدد بيبرس على جميع المسئولين بالتعليم ومديرى المدارس بمسئولياتهم الكاملة حول منع أى تواجد للباعة الجائلين حول أسوار المدارس، مع قيام فرق من إدارات الصحة الوقائية بمديرية الصحة والادارات التابعة لها، بالتفتيش الدورى على الشهادات الصحة لجميع العاملين فى مجالات بيع الأغدية والمشروبات بالقرى والمدن.
 
 وأكد مدير مستشفى الحميات أن المستشفى لم يستقبل حالة واحدة مصابة بالتيفود. موضحا أن تحاليل الحمى عامة لا يقرها ولا يقوم بها سوى المعامل المركزية بوزارة الصحة بالقاهرة.
 
وفى المنوفية سيطرت حالة من الذعر والقلق على أولياء أمور التلاميذ بمحافظة المنوفية، خاصة بعد انتشار شائعات عن ظهور مرض التهاب الغدة النكافية بين تلاميذ المدارس بمرحلة التعليم الأساسي.
 
ونفى الدكتور ايمن عبد المنعم وكيل وزارة الصحة بالمنوفية ظهور اى حالات اصابة بالغدة النكافية.
 
وفى الجيزة أكد الدكتور سيف الدين سالم مدير إدارة الطب الوقائى بمديرية الصحة أن غرفة العمليات بالمديرية لم تتلق أية بلاغات بشأن ظهور اية حالات للغدة النكافية للطلاب بمدارس المحافظة لافتا الى تنظيم حملات لتطعيمات طلاب المدارس التى تعد مسئولية التامين الصحي.