الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

25 يناير.. مصر «المحروسة»

25  يناير.. مصر «المحروسة»
25 يناير.. مصر «المحروسة»




كتب ـ أحمد عبدالعظيم -  ونفين صبرى -  ومحمد هاشم

قبل ساعات من ذكرى ثورة 25 يناير التى تحل اليوم الاثنين؛ وتزامنا مع عيد الشرطة؛ أعلنت الحكومة حالة الطوارئ بتشكيل غرفة عمليات بمجلس الوزراء؛ واتخذت جميع الوزارات استعداداتها المكثفة لتأمين احتفالات عيد الشرطة والذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، ورغم إعلان القوى السياسية والأحزاب عدم النزول للشوارع والاكتفاء بعدد من الفعاليات التى تقيمها فى مقراتها، فقد أعلن عناصر جماعة الإخوان الإرهابية النزول إلى الشوارع بهدف نشر الفوضى وتنفيذ عدد من المخططات الخارجية.
ومن جانبها أعلنت وزارة الداخلية الاستنفار الأمنى بجميع القطاعات، حيث تم تأمين جميع الميادين والشوارع الرئيسية وتم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور لتأمين جميع المحاور الرئيسية والطرق السريعة، وكذلك بالدفع بتشكيلات وفرق قتالية وفرق خاصة، بالإضافة إلى دوريات راكبة تجوب الشوارع.
وانتشر خبراء المفرقعات بالقاهرة والجيزة أمس بمحيط الكنائس والأماكن الشرطية والوزارات والسفارات والقنصليات، لإجراء عمليات التمشيط بواسطة كلاب بوليسية وأجهزة حديثة، بالإضافة إلى فحص سيارات متروكة أو فى حالة انتظار خاطئ، ومنع توقفها بمحيط الكنائس، تحسبا لوجود أى أجسام غريبة لمنع وقوع أى أحداث طارئة.
وأعلنت وزارة النقل حالة الطوارئ فى مترو الانفاق والسكة الحديد، مؤكدة أن قطارات المترو سوف تعمل بكامل طاقتها على الخطوط الثلاثة، وأنه تم إلغاء الإجازات للعاملين بطوائف التشغيل المختلفة فى السكة الحديد وتم تكليف أفراد خدمة العملاء والأمن الإدارى بجميع المحطات، لمتابعة سير العمل بالمحطات ، والتدخل لحل أى مشكلات.
وفى سياق متصل كشفت مصادر مطلعة أن السبب الرئيسى فى الانتشار الكبير لقوات الجيش والشرطة بهذه الكثافة جاء بعد الكشف عن مجموعة مخططات جديدة تسعى جهات خارجية بالتعاون مع عناصر متآمرة داخليا لتنفيذها بالتزامن مع ذكرى الثورة، وهى مخططات تهدف لإشاعة فوضى عارمة بجميع انحاء البلاد وليس بهدف النيل من النظام الحالى فقط.
ولفتت المصادر إلى أن تلك المؤامرات  جاءت بتخطيط من جهازى مخابرات أجنبية بالتنسيق مع التنظيم الدولى للجماعة الإرهابية وعناصرها الموجودين بالداخل، وكذلك بالتنسيق مع جماعات إرهابية فى غزة وليبيا وعلى الحدود مع السودان.
وأشارت المصادر إلى أن المخططات التى تم رصدها تمثلت التخطيط لاستهداف 4 مديريات للأمن وهى مديرية أمن القاهرة والجيزة وشمال سيناء ومديرية أمن إحدى مدن القناة، واستهداف 3 مقار وزارات مهمة منها وزارة العدل والداخلية، وكذلك استهداف مقرات لجهاز أمن الدولة فى المحافظات المختلفة.