الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القومى للترجمة يصدر الطبعة العربية من «ما المواطنة»

القومى للترجمة يصدر الطبعة العربية من «ما المواطنة»
القومى للترجمة يصدر الطبعة العربية من «ما المواطنة»




صدر حديثًا عن القومى للترجمة، النسخة العربية من كتاب «ما المواطنة» من تأليف دومينيك شنابر، كريستيان باشولييه،ومن ترجمة سونيا محمود نجا.
بحسب المؤلف،فانه منذ بضع سنوات خلت، عاود مصطلح «مواطن» الظهور بشكل به الكثير من الإصرار،فى البلدان التى تتبع سياسة ديمقراطية،وهو مصطلح سبق للثورة الفرنسية إبداء حماس كبير لاستخدامه، فالمواطنة تحمل معنى قانوني، والمواطن يحظى بالعديد من الحريات الفردية مثل حرية الاعتقاد وحرية التعبير، وحرية التنقل والتزوج، وللمواطن أيضا حقوق سياسية عدة، منها المشاركة فى  الحياة السياسية، وعند تقديمه للعدالة يجب ان يكون له محام للدفاع عنه وان تعامله العدالة طبقا لقانون يتساوى امامه الجميع،وشغل جميع الوظائف العامة.فى مقابل ذلك يجب عليه احترام القوانين والمساهمة فى النفقات الجماعية وفقا لموارده والدفاع عن المجتمع الذى ينتمى إليه إذا تهددته الأخطار، والمواطنة هى أيضا أساس الشرعية السياسية .فالمواطن ،لا يعد فردًا فى دولة القانون ،بل أنه يتمتع بجزء من السيادة السياسية.
ويستطرد المؤلف،المواطنة الحديثة ليست نموذجا مثاليا يحتذى به إلى الأبد وإنما تاريخ؛ فمواطن 1789 ليس مواطن 1848 كما انه ليس مواطن عام 2000.والملاحظ أن ممارسات المواطنة تأخذ اليوم أشكالا ملموسة تختلف باختلاف البلدان الديمقراطية فالسؤال على مدار الكتاب هو:هل توجد مبادئ أساسية وسمات مشتركة بين كل المجتمعات المقامة على مبدأ المواطنة.
يحتوى الكتاب على خمسة فصول بملحقاتها  تأتى بالعناوين التالية: «الحداثة السياسية»، «الانتقادات»، «المؤسسات»، «المؤسسات السياسية فى البلدان الأوروبية»، ويأتى الفصل الخامس والأخير بعنوان «المواطنة والأمة».
المؤلفان: دومينيك شنابر،عالمة اجتماع ومتخصصة فى العلوم السياسية ،حاصلة على درجة الدكتوراة فى علم الاجتماع من جامعة باريس نالت عدداً كبيراً من الجوائز الأدبية، أما المؤلف الثانى كريستيان باشولييه مؤرخ متخصص فى دراسة الحقبة المعاصرة. وله عدد كبير من الكتب.
المترجمة ،سونيا محمود نجا،حاصلة على الدكتوراه فى اللغة الفرنسية وآدابها ،من جامعة الإسكندرية، لها عدد كبير من الأعمال المترجمة عن الفرنسية نذكر منها، «عمارة من أجل عالم متغير» و«الإسلام دين الفطرة».